رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

«إعادة» في 15 محافظة لانتخابات البرلمان في إيران

نشر
جانب من الانتخابات
جانب من الانتخابات في إيران

أعلن مقر الانتخابات في إيران، اليوم الأحد، تمديد الانتخابات النيابية في 21 دائرة انتخابية بـ15 محافظة إلى الجولة الثانية.

جاء ذلك بعد فرز أصوات الدورة الانتخابية الـ12 للبرلمان والدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة في 198 دائرة انتخابية من أصل 208 دوائر انتخابية.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا)، الأحد، ستشهد مدن محافظات ألبرز، وأذربيجان الشرقية، وأربيل، وأصفهان، وسيستان وبلوشستان، وخراسان الجنوبية، وخراسان الرضوية، وخوزستان، وزنجان، وفارس، وكرمانشاه، وجولستان، ولورستان، ومازندران، وهمدان جولة ثانية من الانتخابات.

وفي الوقت نفسه، تزايدت التكهنات حول العدد الكبير من "الأصوات الباطلة" التي تم الإدلاء بها في صناديق الاقتراع لانتخابات البرلمان في إيران.

وأفادت التلفزيون الحكومي نقلا عن مقر الانتخابات في إيران، أن انتخابات المجلس التشريعي في بعض المناطق، بما فيها العاصمة الإيرانية طهران، تم تمديدها إلى الجولة الثانية.

ومن بين 5 آلاف مركز اقتراع في محافظة طهران، تم حتى الآن فرز أصوات 4 آلاف مركز اقتراع، وبناء على ذلك فإن "جزء كبير من المرشحين المتصدرين في طهران سيذهب إلى جولة الإعادة".

وتمتلك دوائر طهران، والري، وشميرانات، وإسلام شهر، وبرديس إجمالي 30 مقعدا في البرلمان، ويتطلب فوز كل مرشح في المرحلة الأولى الحصول على 20% من الأصوات.

وأعلن رئيس مقر الانتخابات في محافظة طهران في إيران، السبت، إمكانية تمديد انتخابات هذه المنطقة إلى الجولة الثانية.

وبحلول مساء أمس السبت، عندما نشرت نتائج 3501 مركز اقتراع من أصل 5000 مركز اقتراع في طهران، بلغت أصوات محمود نبويان المرشح المتصدر 342 ألف صوت.

إيران.. انتهاء التصويت بالانتخابات البرلمانية وبدء فرز الأصوات

قالت لجنة الانتخابات في إيران، إنه تم إغلاق صناديق انتخابات البرلمان ومجلس خبراء القيادة، بعد تمديدها ثلاث مرات.

وقالت لجنة الانتخابات في إيران، في بيان، إنه "نتيجة البدء بعملية فرز أصوات الناخبين، فإن المدارس في عموم البلاد ستكون عطلة".

ونقلت وكالة أنباء "فارس نيوز" عن مسؤول وصفته بالكبير في لجنة الانتخابات في إيران، إن "نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت نحو 40%.. ونحو 25 مليون شخص شاركوا في الانتخابات".

ومن المفترض أن يدخل في هذه الانتخابات 290 نائبا من 208 دوائر انتخابية إلى البرلمان في إيران.

كما تنافس 144 مرشحًا على 88 مقعدًا في مجلس خبراء القيادة، ما يعني أن هناك أقل من مرشحين اثنين لكل مقعد في هذا المجلس.

الطاقة الذرية: مخزون اليورانيوم لدى إيران تجاوز المستويات المسموحة 27 مرة

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يتجاوز 27 مرة المستوى المسموح به، بحسب تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال”. 

وتحدث رئيس الوكالة الذرية للطاقة، الاثنين، قائلًا إن إيران تنتج حاليا اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60 بالمئة، وهي درجة قريبة من درجة نقاء الأسلحة، بمعدل حوالي 9 كيلوجرامات شهريا، وهو المعدل الذي عادت إليه في أواخر نوفمبر بعد تباطؤ العام الماضي.

وتحدث رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي عن سبعة كيلوجرامات شهريا في مقابلة مع رويترز الأسبوع الماضي. وقال الدبلوماسي إن غروسي كان يستخدم متوسطا منذ آخر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي تضمن جزءا من التباطؤ.