رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات مشتركة بين رئيس كلا من الجزائر وتونس وليبيا حول القضايا المشتركة

نشر
جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

أجرى اليوم السادة الرؤساء عبد المجيد تبون رئيس جمهورية الجزائر والرئيس التونسي قيس سعيد، ومحمد يونس المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي لقاءً ثلاثيًا، استعرضوا فيه مخرجات القمة السابعة للغاز المنعقدة بالجزائر .

كما تدارس الرؤساء أيضًا الأوضاع السائدة في المنطقة المغاربية، ليخلُص اللقاء إلى ضرورة تكثيف الجهود وتوحيدها لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية بما يعود على شعوب البلدان الثلاثة بالإيجاب.

كما تقرر عقد لقاء مغاربي ثلاثي، كل ثلاثة أشهر ، يكون الأول في تونس بعد شهر رمضان المبارك, وبعد هذا اللقاء أجرى السيد الرئيس لقاءً ثنائيًا مع أخيه قيس سعيد استعرضا فيه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.

قيس سعيد: انعقاد منتدى الغاز دليلًا على إرادة الشعوب للسيطرة على مواردها

أكد الرئيس التونسى قيس سعيد على  أن انعقاد القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز يعد دليلا على إرادة الشعوب فى السيطرة والسيادة الكاملة على مواردها الطبيعية.


وقال سعيد - فى كلمة خلال افتتاح القمة السابعة لرؤساء الدول والحكومات لمنتدى الدول المصدرة للغاز أمس /السبت/، بالمركز الدولى للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بالعاصمة الجزائرية- إن موضوع الطاقة هو من التحديات الراهنة ،"مضيفا أنه كلما تدفق نفط من بئر أو اكتشف حقل للغاز إلا وزادت الأطماع بل واندلعت الحروب وسالت الدماء"، وذلك وفقا لوكالة الأنباء التونسية.

وأكد العزم الثابت المشترك لتطوير العلاقات بين الشعبين التونسى والجزائرى إلى أسمى وأعلى المراتب انطلاقا من الإيمان بأنه لا يمكن مواجهة شتى أنواع التحديات إلا بالتعاون متطلعين إلى مستقبل أفضل.

قيس سعيد: تونس ستجدد في كل لقاء ومحفل وقوفها مع فلسطين

 أكد الرئيس التونسى - مجددا - على الوقوف الكامل مع الشعب فى فلسطين فى مواجهة الكيان الغاصب المحتل بكل الإمكانيات المتاحة حتى يسترد الشعب الفلسطينى حقه كاملا غير منقوص فى إقامة دولته المستقلة على كل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وأشار الى أن الشعب الفلسطينى "مسلوب" من خيرات بحره، خاصة فى الغاز الموجود فى بحر غزة.

قيس سعيد يصل الجزائر تلبية لدعوة الرئيس تبون في زيارة تستغرق يومين


يبدأ رئيس تونس قيس سعيد، الجمعة، زيارة الجزائر تستمر يومين ، تلبية لدعوة عبد المجيد تبون، وذلك للمشاركة فى أعمال القمة السابعة لمنتدى البلدان المصدرة للغاز التى ستنطلق السبت.

وكانت الجزائر قد أعلنت تدشين المقر الرئيسي لمعهد أبحاث الغاز GRI التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز GECF، أمس الخميس، على هامش انعقاد القمة السابعة للمنتدى، ويعد المعهد مركزا رائدا للابتكار والأبحاث، مخصصا لتعزيز فهم وتطبيق التقنيات المتعلقة بالغاز عبر العالم.