رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنفي: ليبيا تحضر لطرح تراخيص جديدة لاستكشاف النفط والغاز خلال 2024

نشر
الأمصار

قال رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، إن ليبيا تحضر لطرح جولة تراخيص للقيام باستكشافات جديدة في مجال للنفط والغاز خلال العام الجاري.

وأضاف المنفي، خلال كلمته في منتدى البلدان المصدرة بالغاز في العاصمة الجزائر اليوم السبت، أن تلك الاكتشافات ستكون مهمة وواعدة في القطاع، وتسهم في تعزيز القدرات الإنتاجية لدولة ليبيا.

المنفي: القمة مهمة في المساهمة بأمن الطاقة العالمي


ووجه المنفي الشكر إلى الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، وأمير قطر تميم بن حمد ال ثاني، اللذين شاركا في القمة، موضحا أن المنتدى دليل على «التصميم المشترك للإسهام في أمن الطاقة العالمي، وتعزيز استقرار السوق، وتحقيق التنمية المستدامة التي تعود بالنفع على المنتجين والمستهلكين».

وشدد على ضرورة تبادل وجهات النظر، والتحليل المشترك لظروف السوق وآفاق نمو صناعة الغاز الطبيعي واستخداماته.

وأشار رئيس المجلس الرئاسي إلى أن التقدم الملموس في ليبيا بمختلف الملفات السياسية والامنيه أدى إلى «تمكين الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة من العودة إلى العمل في ليبيا، وممارسة أنشطة الاستكشاف والإنتاج والتطوير».

وكانت انطلقت بالجزائر العاصمة، أشغال الاجتماع الوزاري الاستثنائي التحضيري للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، بمشاركة وزراء الطاقة للدول الأعضاء والملاحظين، بما في ذلك وزير النفط في حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» محمد عون، لدراسة ومناقشة النسخة النهائية لـ«إعلان الجزائر»، والقرارات المرتبطة به، قبل عرضها للمصادقة خلال القمة غدا.

وينتظر توقيع مذكرات تفاهم بين المنتدى وكل من لجنة الطاقة الإفريقية التابعة للاتحاد الأفريقي، ومعهد البحوث الاقتصادية التابع لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، ودول شرق آسيا.

المنتدى يضم 12 دولة


ويضم المنتدى 12 دولة عضوا، وهي «الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينداد توباغو والإمارات وفنزويلا»، وسبع دول مراقبة، وهي «أنغولا وأذربيجان والعراق وماليزيا وموريتانيا وموزمبيق وبيرو»، التي تمتلك معًا نحو 72% من احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم، و44% من الإنتاج العالمي.

وانضمت موريتانيا رسميا لمنتدى الدول المصدرة للغاز في وقت طلبت فيه السنغال الانضمام كعضو مراقب.

ويشارك، بالإضافة إلى المنفي، تسعة رؤساء في القمة، منهم «رئيس بوليفيا لويس آرسي، ورئيس إيران إبراهيم رئيسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس العراق عبداللطيف جمال رشيد، ورئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، ورئيس موزمبيق فيليب جاسينتو نيوسي، ورئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، ورئيس السنغال ماكي سال».