رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الروسي بإثيوبيا: النصر في معركة عدوة رمز النضال ضد الاستعمار

نشر
الأمصار

صرح السفير الروسي لدى إثيوبيا إيفجيني تيريخين إن انتصار العدوة هو رمز للنضال ضد الاستعمار ويصور الوحدة الوطنية والتماسك سعياً لتحقيق الهدف العادل المشترك.

إن معركة عدوة، التي بلغت ذروتها بهزيمة القوات الاستعمارية الإيطالية على يد الإثيوبيين قبل 128 عامًا، قادت المقاومة المناهضة للاستعمار من قبل الأفارقة والشعب الأسود بأكمله في جميع أنحاء العالم.

 نضال السود من أجل الحرية

و أشار السفير تيريخين إلى أن إلهام النصر قد رفع بشكل كبير نضال السود من أجل الحرية والتحرر في جميع أنحاء العالم منذ 2 مارس 1896.

وأعرب السفير تيريخين عن تهانيه القلبية لجميع الإثيوبيين بمناسبة الذكرى الـ 128 لانتصار عدوا، وأكد على أهمية عدوا كرمز قوي للنضال ضد الاستعمار.

كما أعرب السفير عن تقديره لرئيس الوزراء أبي أحمد لاتخاذه شخصيًا قرار بناء متحف أدوا للنصر التذكاري لأنه له أهمية ليس فقط للتراث التاريخي الوطني ولكن أيضًا للقارة الأفريقية بأكملها.

علاوة على ذلك، أشار السفير إلى أن متحف العدوة التذكاري للنصر هو بمثابة تذكير مؤثر للأجيال الحالية والمستقبلية حول الطبيعة الحاسمة للنضال ضد الاستعمار.

وفي معرض حديثه عن مختلف المشاريع الكبرى مثل حديقة الوحدة، وحديقة إنتوتو، ومتحف العلوم، وحديقة شغر، وميدان الصداقة، ومكتبة أبريهوت، ومتحف أدوا التذكاري للنصر الذي تم افتتاحه مؤخرًا في العاصمة الإثيوبية، أشاد السفير بالقيادة الإثيوبية على "التنفيذ العملي".  

وأضاف السفير تيريخين أن كل هذه المشاريع هي رمز للتطور التدريجي والديناميكي، وتطلعات لمستقبل إثيوبيا وأديس أبابا كعاصمة دبلوماسية للقارة الأفريقية.

ماكرون يتسلم أوراق اعتماد سفيرة إثيوبيا

تسلم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أوراق اعتماد سفيرة إثيوبيا لدى باريس .

حيث قدمت السفيرة فوق العادة والمفوضة لإثيوبيا لدى فرنسا، ماهليت هايلو، خطاب اعتمادها إلى الرئيس إيمانويل ماكرون. 


ووفقًا للسفارة الإثيوبية في فرنسا، فإن السفيرة ماهليت هي أيضًا مندوبة دائمة لإثيوبيا لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

توقيع مذكرة تفاهم بين إثيوبيا وتنزانيا لتعزيز التعاون بينهما

وقعت دولة  إثيوبيا وتنزانيا مذكرة تفاهم بشأن الزراعة وتجارة الكهرباء والتعاون الثقافي، والتي تعتبر أساسية للتنمية المستمرة والمتبادلة.

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إلى العاصمة دار السلام تنزانيا في زيارة عمل رسمية ،  وكشف مكتب رئيس الوزراء أن الرئيسة التنزانية سامية سوهولو استقبلت رئيس الوزراء اليوم لإجراء محادثات رسمية خلال زيارته التي يقوم بها.

وأشير إلى أن المناقشة شملت مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والإقليمية مع الالتزام بتعاون متعدد الأوجه، وتم التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم حول الثقافة والفنون؛ تجارة الزراعة والكهرباء.