رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا: نعمل على توظيف الشباب وخلق فرص العمل للحد من الهجرة

نشر
الأمصار

شدد المنتدى الوزاري الخامس بدولة إثيوبيا حول الهجرة على الحاجة إلى تحديد أولويات السياسات المتعلقة بالمهارات وتوظيف الشباب وخلق فرص العمل بالإضافة إلى تنسيق الإطار التنظيمي للهجرة النظامية. 

واختتم اليوم المنتدى الوزاري الإقليمي حول الهجرة حول تنسيق سياسات هجرة اليد العاملة تحت شعار: "تسخير قوة مسارات الهجرة النظامية من أجل توظيف الشباب وتنمية المهارات والاقتصاد الأخضر".

وبهذه المناسبة، قال وزير الدولة للعمل والمهارات، تيشال بيريشا، إن التعليم يقع في صميم معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية، وهو قوة محفزة لتسريع حركة العمالة القائمة على المهارات في منطقتنا، عبر القارة وخارجها.

رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في إثيوبيا

ووفقا له، فإن الموضوع لا يتوافق فقط مع القضية المعروفة المتمثلة في ازدهار عدد الشباب في أفريقيا، ولكنه يردد أيضا مخاوف صناع السياسات بشأن تسخير العائد الديموغرافي لأفريقيا من أجل مستقبل مستدام.

وقالت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في إثيوبيا، أبيباتو واني فال، من جانبها إن اتساع ونطاق الإصلاحات التي تم إجراؤها والتقدم المحرز بشكل فردي وجماعي يوضح أهمية هجرة اليد العاملة ونتائجها الطبيعية لجميع الدول الأعضاء.

وأشارت إلى أن المهارات وتوظيف الشباب وخلق فرص العمل تقع في قلب أولويات السياسات لدول شرق أفريقيا والقرن الأفريقي، وأضافت "على سبيل المثال، في إثيوبيا، يجب أن يستوعب سوق العمل ما يقرب من مليوني وافد جديد كل عام".

توقيع مذكرة تفاهم بين إثيوبيا وتنزانيا لتعزيز التعاون بينهما

وقعت دولة  إثيوبيا وتنزانيا مذكرة تفاهم بشأن الزراعة وتجارة الكهرباء والتعاون الثقافي، والتي تعتبر أساسية للتنمية المستمرة والمتبادلة.


وصل رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إلى العاصمة دار السلام تنزانيا في زيارة عمل رسمية ،  وكشف مكتب رئيس الوزراء أن الرئيسة التنزانية سامية سوهولو استقبلت رئيس الوزراء اليوم لإجراء محادثات رسمية خلال زيارته التي يقوم بها.

وأشير إلى أن المناقشة شملت مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والإقليمية مع الالتزام بتعاون متعدد الأوجه، وتم التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم حول الثقافة والفنون؛ تجارة الزراعة والكهرباء.

قال رئيس الوزراء أبي إن الاجتماع الثنائي اليوم هو شهادة على كيف مهدت الطريق علاقاتنا التاريخية لعلاقات أقوى في الوقت الحاضر.وأشار آبي في صفحته على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن "مذكرات التفاهم التي وقعناها اليوم في مجالات الزراعة وتجارة الطاقة والتعاون الثقافي أساسية للتنمية المستمرة والمتبادلة".