رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران.. انتهاء التصويت بالانتخابات البرلمانية وبدء فرز الأصوات

نشر
الأمصار

قالت لجنة الانتخابات الإيرانية، إنه تم إغلاق صناديق انتخابات البرلمان ومجلس خبراء القيادة، بعد تمديدها ثلاث مرات.

 

وقالت اللجنة، في بيان، إنه “نتيجة البدء بعملية فرز أصوات الناخبين، فإن المدارس في عموم البلاد ستكون عطلة”

 

ونقلت وكالة أنباء "فارس نيوز" عن مسؤول وصفته بالكبير في لجنة الانتخابات، إن "نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت نحو 40%.. ونحو 25 مليون شخص شاركوا في الانتخابات".

 

ومن المفترض أن يدخل في هذه الانتخابات 290 نائبا من 208 دوائر انتخابية إلى البرلمان الإيراني.

 

كما تنافس 144 مرشحًا على 88 مقعدًا في مجلس خبراء القيادة، ما يعني أن هناك أقل من مرشحين اثنين لكل مقعد في هذا المجلس.

 

الطاقة الذرية: مخزون اليورانيوم لدى إيران تجاوز المستويات المسموحة 27 مرة


 

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يتجاوز 27 مرة المستوى المسموح به، بحسب تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال”. 

 

وتحدث رئيس الوكالة الذرية للطاقة، الاثنين، قائلًا إن إيران تنتج حاليا اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60 بالمئة، وهي درجة قريبة من درجة نقاء الأسلحة، بمعدل حوالي 9 كيلوجرامات شهريا، وهو المعدل الذي عادت إليه في أواخر نوفمبر بعد تباطؤ العام الماضي.

 

وتحدث رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي عن سبعة كيلوجرامات شهريا في مقابلة مع رويترز الأسبوع الماضي. وقال الدبلوماسي إن غروسي كان يستخدم متوسطا منذ آخر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي تضمن جزءا من التباطؤ.

 

الطاقة الذرية: تصريف اليابان للمياه المعالجة يتماشى مع معايير السلامة


أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مجددا الأربعاء، أن تصريف اليابان للمياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية المحطمة إلى البحر يتوافق مع معايير السلامة الدولية، وذلك في أول تقرير كامل لها منذ بدء تصريف هذه المياه في الصيف الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" أن التقرير يستند إلى مهمة مراجعة قامت بها في أكتوبر الماضي فرقة العمل التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي تضم مسؤولي الوكالة وخبراء مستقلين من 11 دولة من بينها الصين، التي تفرض حاليا حظرا على استيراد المنتجات البحرية اليابانية.

واستعرضت فرقة العمل، المرافق والمعدات اللازمة لتصريف المياه ومعالجتها بنظام معالجة السوائل، وأجرت محادثات مع المسؤولين في شركة طوكيو للطاقة الكهربائية القابضة، وهى شركة تشغيل المحطة وهيئة التنظيم النووي والحكومة اليابانية.

وصرفت اليابان حتى الآن إجمالي 23400 طن من المياه منذ أغسطس الماضي، وفقا للوكالة اليابانية.

ونوفمبر الماضي، أعلنت شركة "تيبكو" المشغلة لمحطة فوكوشيما في اليابان، الانتهاء من المرحلة الثالثة من عملية تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما دايتشى للطاقة النووية في البحر، مع التخطيط لمرحلة أخرى في السنة المالية الحالية.