رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تعلن استعدادها تسليم ضحايا طائرة الأسرى الأوكرانيين

نشر
الأمصار

أفادت وسائل الإعلام الروسية، اليوم الجمعة، بأن موسكو مستعدة مستعدة لتسليم جثث ضحايا تحطم طائرة عسكرية إلى أوكرانيا.

ووفقا لـ "روسيا اليوم"، قالت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا تاتيانا موسكالكوفا، اليوم الجمعة، إن الجانب الروسي مستعد لتسليم كييف رفات ضحايا إسقاط طائرة الأسرى الأوكرانيين "إيل-76" في بيلجورود غربي روسيا.

وذكرت موسكالكوفا، في بيان: "جاهزون للتسليم وجهزنا كل ما يتعلق بهذه الإجراءات. يمكن تسليم الرفات وفقا للإجراءات المعمول بها".

وأضافت: "أجريت محادثات مع الجانب الأوكراني حول استعدادنا للتسليم، ونحن جاهزون لذلك".

وأشارت  موسكالكوفا إلى إنها على اتصال بمسؤولين أوكرانيين في شأن مسألة الجثث.

وتتهم موسكو كييف بإسقاط طائرة شحن عسكرية روسية  "إيل-76" فوق مقاطعة بيلجورود جنوب غربي روسيا، مما أسفر عن مقتل 74 شخصا كانوا على متنها، من بينهم 65 جنديا أوكرانيا أسيرا كانوا في طريقهم لمبادلتهم بأسرى حرب روس. ولم تقدم موسكو أدلة على زعمها.

وفي وقت سابق، أعلن قائد أحد طواقم منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس-300»، إسقاط 3 طائرات حربية تابعة لقوات كييف بمشاركة منظومة الدفاع الجوي «بوك-إم2» على اتجاه زابوروجيه، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.

وكشف قائد الطاقم أيضا أن المنظومة تصدت لقصف أوكراني بصواريخ أمريكية من طراز "هيمارس"، وأن الطائرات التي أسقطتها أقلعت جميعها من المطارات الأوكرانية وكانت حاملة للصواريخ.

وأضاف أن منظومة بوك المضادة للطائرات تمكنت من رصد الأهداف وأسقطتها صواريخ الدفاع الجوي من منظومة "إس-300".

وأوضح أن وحدات الدفاع الجوي تعمل في منطقة العملية العسكرية الخاصة على تأمين التغطية للقوات ومراكز القيادة والمقرات من هجمات العدو الذي يحاول شن غارات جوية عليها، مشيرا إلى أن هناك مناطق سكنية يتواجد فيها مدنيون.

وقال الملازم أول دميتري فيسيلوف نائب قائد وحدة الصواريخ المضادة للطائرات: "نحن نوفر الغطاء لوحداتنا والمدن والبلدات الآمنة وكذلك لمواقعنا، حتى لا يصل إليها أي شيء من جانب العدو".

روسيا تُعلن خسائر القوات الأوكرانية في هجومها المُضاد

أعلن وزير الدفاع الروسي «سيرجي شويغو»، أن القوات المسلحة الأوكرانية فقدت 166 ألف جندي وأكثر من 800 دبابة خلال تنفيذها لهجومها المُضاد، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.