رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا.. لافروف يصل تركيا للمُشاركة في فعاليات منتدى أنطاليا الدبلوماسي

نشر
الأمصار

وصل وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف»، إلى تركيا للمُشاركة في منتدى أنطاليا الدبلوماسي، الذي يُعقد يومي 1 و2 مارس، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الجمعة.

وكانت الخارجية الروسية قد ذكرت في وقت سابق أن الوزير الروسي سيجري مباحثات مع نظيره التركي هاكان فيدان، ومن المتوقع أن يبحث معه الوضع في أوكرانيا ومنطقة ما وراء القوقاز والنزاع الفلسطيني – الإسرائيلي وتسوية الأزمة في كل من سوريا وليبيا.

وعلى هامش المنتدى سيلتقي لافروف وزراء خارجية أذربيجان وقرغيزستان وأوزبكستان وملك إسواتيني.

يُذكر أن المنتدى الدبلوماسي السابق عقد في أنطاليا في مارس عام 2022.

وزير الخارجية الروسي يُعلّق على مُقابلة الرئيس بوتين مع كارلسون

أكد وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف»، أن النخب الغربية تلقت المقابلة التي أجراها «تاكر كارلسون» مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» بجنون، لأنها أوضحت الحقيقة التي يخفونها عن ناخبيهم، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الخميس.

وقال لافروف خلال الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين في ريو دي جانيرو: "تتذكرون مدى الجنون الذي استقبل به الغرب المقابلة التي أجراها تاكر كارلسون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث تم الكشف عن الحقيقة التي أخفتها النخب الغربية عن ناخبيها".

ولفت لافروف في هذا السياق إلى أن الغرب يلجأ في كثير من الأحيان إلى ازدواجية المعايير والنفاق والأكاذيب الصريحة، والتضحية بالطرق الدبلوماسية للحل السلمي للنزاعات ويفضل المواجهة بالقوة، والحروب الهجينة، والمواجهة الشاملة، والرغبة في إلحاق هزيمة استراتيجية بالخصوم.

وأشار لافروف إلى أن "العملية الموضوعية المتمثلة في تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب يقوم على بلدان ومناطق تتمتع بالاكتفاء الذاتي تواجه مقاومة جدية، وبتحريض من الغرب، يتم تقويض الأسس المرجعية للاتصالات الدولية".

وأضاف لافروف: "يتم انتهاك قواعد القانون العالمية ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك المساواة في السيادة بين الدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وتقرير الشعوب لمصيرها".

وشدد لافروف على أن هذه السياسة الغربية تقوم على الاستعمار الجديد و"الرغبة تحت ستار الشعارات الجميلة في تحقيق الهيمنة في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد وصل الأربعاء، إلى البرازيل لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة "العشرين"، قادما من فنزويلا وقبلها كوبا.

وأشارت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق إلى أن الاجتماع الأول برئاسة البرازيل سيخصص للأجندة "والتركيز على تسوية التناقضات الجيوسياسية وإصلاح المؤسسات الاقتصادية الدولية".

وزير الخارجية الروسي يصل «البرازيل» للمُشاركة في قمة مجموعة العشرين

وصل وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف»، إلى البرازيل لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة «العشرين»، قادمًا من فنزويلا وقبلها كوبا، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.