رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الملك عبدالله الثاني: الأردن يبذل أقصى جهوده لوقف الحرب على غزة

نشر
ملك الأردن الملك
ملك الأردن الملك عبدالله الثاني

قال ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، إن الأردن يبذل أقصى جهوده لوقف الحرب على قطاع غزة، ولن يلتفت إلى المشككين، ويستمر بإرسال المساعدات للأهل فى غزة بكل الطرق الممكنة، برا وجوا، وستكون الأولوية لمناطق الشمال فى القطاع.

جاء ذلك خلال لقاء ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، وجهاء وممثلين عن أهالي محافظة معان جنوب الأردن فى مقر الملك المؤسس، اليوم الخميس، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولى العهد الأردني، في إطار جولته المحلية بمناسبة اليوبيل الفضى لحكمه.

وأشار ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، إلى عمليات الإنزال الجوية التى ينفذها الأردن، مبينا أن المملكة طلبت من دول شقيقة وصديقة مشاركتها فى هذه العمليات، للوقوف إلى جانب الأهل في غزة والتخفيف عنهم.

وأعرب ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، عن تقديره لشكر الأشقاء في غزة للأردن، على الرغم من أن المساعدات التي تصلهم حاليا محدودة بسبب ما يتعرض له القطاع، مؤكدا أن الأهم في هذا الجهد أن يلمس الأهل في غزة أن الأردن معهم ولن يدخر جهدا لمساعدتهم.
وأشار ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، إلى أن مدينة معان العزيزة بوابة الخير والمحطة الأولى لتأسيس المملكة، مشيدا بالقيم الأصيلة التى يجسدها أهل معان في استقبال ضيوف الرحمن على طريق الحج، وحرصهم على مساعدة كل محتاج.

واستذكر ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، زيارته إلى معان قبل 25 عاما، قائلا: حينها كان أول مطلب للأهالي إنشاء جامعة بالمحافظة، واليوم أصبحت جامعة الحسين بن طلال، "التي تحمل اسم أغلى الرجال" عنوانا للتنمية.
ولفت ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، إلى احتضان معان لأكبر مشاريع الطاقة الشمسية بالمملكة وغيرها من المشاريع، مبينا أن الطموح لهذه المحافظة جذب المزيد من الاستثمارات، والتوسع بالتنمية، وتعظيم الاستفادة من مدينة البترا سياحيا.

إسقاط المساعدات على ساحل قطاع غزة

وكان الملك قد تابع بشكل مباشر مراحل تجهيز وتحميل الطائرات قبيل إقلاعها من قاعدة الملك عبد الله الثاني الجوية.

واستهدفت هذه الإنزالات إيصال المساعدات للسكان بشكل مباشر من خلال إسقاطها على ساحل قطاع غزة في عملية تمت بدون أجهزة توجيه للمظلات، واضطرار الطائرات للتحليق على ارتفاعات منخفضة.

وتحتوي المساعدات التي تم إنزالها على مواد إغاثية وغذائية ومن ضمنها وجبات جاهزة عالية القيمة الغذائية، للتخفيف من معاناة الأهل في غزة جراء ما يتعرضون له من أوضاع صعبة.

وتم تخصيص إحدى الطائرات للمستشفى الميداني الأردني الخاص/2 جنوب قطاع غزة، والذي يعاني من نقص حاد في المواد الأساسية، إذ جرى إمداده بالمواد الإغاثية والطبية والمستلزمات الصحية والوقود.

وتأتي هذه الإنزالات في إطار الدعم الدولي لدور الأردن المتواصل في توحيد الجهود لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة سواء أكانت جوا أم برا، والذي يتطلب فتحا للمعابر والمنافذ البرية لتكثيف عمليات إدخال المساعدات بشكل كاف ودائم.

وفي وقت سابق، دعا ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، إلى تحرك المجتمع الدولي بشكل فوري  لضمان إيصال مساعدات كافية لسكان قطاع غزة، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا".
جاء ذلك خلال لقاء ملك الأردن، في عمان اليوم الثلاثاء، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور، إذ بحث الجانبان جهود  مضاعفة المساعدات الإنسانية إلى غزة وضمان إيصالها واستدامتها، للحد من تفاقم الوضع الإنساني الكارثي في القطاع.

ووفق الوكالة، فقد حذر الملك من خطورة وقف الدعم المقدم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وتداعياته السلبية على غزة والضفة الغربية والأردن.