رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نيوزيلندا تُقرر تصنيف «حماس» كيانًا إرهابيًا وتفرض قيودًا على المُستوطنين الإسرائيليين

نشر
حماس
حماس

أعلن رئيس وزراء نيوزيلندا «كريستوفر لوكسون»، ووزير الخارجية وينستون بيترز تصنيف حركة «حماس» الفلسطينية «كيانًا إرهابيا»، وفرض قيود سفر على المُستوطنين الإسرائيليين المُتطرفين، حسبما أفادت وسائل إعلام دولية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وجاء في بيان مشترك لرئيس الوزراء ووزير الخارجية نشره الموقع الرسمي لحكومة نيوزيلندا أن: «نيوزيلندا صنفت حركة حماس بأكملها على أنها كيان إرهابي».

وقال لوكسون: "لقد كانت الهجمات الإرهابية التي شنتها حماس في أكتوبر 2023 وحشية وقد شجبناها بشكل لا لبس فيه"، مؤكدا أنه "يشعر بقلق بالغ إزاء الزيادة الكبيرة في أعمال العنف المتطرف التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون" ضد الفلسطينيين في الأشهر الأخيرة".

واعتبر أن "هذا أمر مزعزع للاستقرار بشكل خاص في ظل أزمة كبيرة بالفعل".

من جانبه قال بيترز: "ما حدث في 7 أكتوبر يؤكد أننا لم يعد بإمكاننا التمييز بين الأجنحة العسكرية والسياسية في حماس. تتحمل المنظمة ككل مسؤولية عن هذه الهجمات الإرهابية المروعة".

وبحسب البيان فإن التصنيف "يجمد بموجب قانون نيوزيلندا أي أصول للكيان الإرهابي في البلاد. كما أنه يُجرم جنائيا القيام بأي معاملات مالية معهم أو توفير الدعم المادي لهم".

إسرائيل.. الكشف عن تفاصيل «خطيرة» حول الليلة التي سبقت طوفان الأقصى

كشفت قناة «12» العبرية المزيد من التفاصيل حول الليلة التي سبقت هجوم السابع من أكتوبر 2023، قائلة في تقريرها «إن طلب القيادة الجنوبية بإرسال طائرات مروحية عسكرية إلى مناطق قريبة من الحدود مع غزة تحسبًا لأي هجوم من حماس قوبل بالرفض، علمًا أن المروحيات تتمركز بشكل دائم في قاعدة رامون ويتم نقلها إلى قاعدة في وسط إسرائيل حتى تتمكن من الاستجابة لأي موقف وفي أي مكان».

وأضافت القناة العبرية، أن أكثر من 3000 مسلح دخلوا إلى إسرائيل عبر 60 طريق تسلل، ولم يواجه هؤلاء سوى 600 جندي و12 دبابة.

وأشارت إلى أنه لم يكن في منطقة فرقة غزة سوى 12 دبابة و600 جندي رغم التحذيرات من أن حماس تحضر لشيء ما خاصة مع تفعيل مئات الشرائح الهاتفية لعناصر حماس في غزة.

وأوضحت القناة العبرية أن المستوى الأمني في إسرائيل قدر أن حماس تحضر لتدريب فقط.

وبينت أن لم يكن بإمكانهم مواجهة آلاف المسلحين في ذلك الوقت صباح يوم السبت 7 أكتوبر، مؤكدة في السياق أن القوات العسكرية التي كانت في الميدان تدربت قبل أسبوعين فقط على طول الحدود على احتمال الغارة على الأراضي الإسرائيلية، ولكن على محوري اختراق فقط.

وذكرت أن تقييم القيادة الجنوبية حينها هو أن القوات الموجودة على الأرض ستعرف كيفية التعامل مع الأمر.

كما أن جهاز الاستخبارات قال إنه لم يحصل على أي معلومة من عملائه في غزة حول هجوم محتمل، علما أن حماس جندت الآلاف من الأشخاص منهم من دخل إلى الغلاف ومن تجند لاستلام المختطفين وإخفائهم ومع ذلك لم تصل أي معلومة من داخل القطاع إلى الشاباك.

وردًا على التقرير، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي القوات الإسرائيلية منخرطة حاليا في القتال ولم يبدأ التحقيق بعد في أحداث 7 أكتوبر، مشيرا إلى أن التحقيقات ستنطلق في الأيام المقبلة.

وصرح المتحدث أنه عندما تنتهي التحقيقات سيتم عرض النتائج على الجمهور.

إسرائيل.. نتنياهو يُقدم خطة إدارة غزة ما بعد «حماس» لحكومة الحرب

قدم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، للمجلس الوزاري الأمني المصغر، وثيقة مبادئ تتعلق بسياسة «اليوم التالي» للحرب في قطاع غزة، حسبما أفادت هيئة البث الإسرائيلية، الجمعة.