رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية تصدر توصيات جديدة تتعلق بمرض الإيبولا وماربورج

نشر
الأمصار

قالت منظمة الصحة العالمية إنها قامت بتحديث إرشاداتها بشأن مرض الإيبولا وماربورج. يقول الخبراء إن التوصيات الجديدة تمثل تقدمًا ولكنها تسلط الضوء أيضًا على الحاجة إلى مزيد من الأدلة لتوجيه تدابير العدوى الفعالة، فبعد مرور 10 سنوات على تفشى فيروس إيبولا فى غرب أفريقيا، قامت منظمة الصحة العالمية بتحديث إرشاداتها للوقاية من العدوى ومكافحتها لمرضي الإيبولا وماربورج.

تم تلخيص التوصيات الرئيسية في المجلة الطبية البريطانية، مع رسم بياني للمبادئ التوجيهية الكاملة والمتاحة على كل من موقع منظمة الصحة العالمية.

وأضافت أن معدلات الوفيات الناجمة عن كل من مرض الإيبولا ومرض ماربورج مرتفعة، حيث يبلغ متوسطها حوال 50% (ويمكن أن تتراوح من 24% إلى 90%). حتى الآن، تعتبر المبادئ التوجيهية القائمة على الأدلة للوقاية من العدوى ومكافحتها (IPC) حاسمة لضمان اتباع نهج آمن ومنهجي وموحد أثناء تفشي المرض.

 

وقد تم تطوير المبدأ التوجيهي الجديد من قبل مجموعة من الخبراء وممثل للمرضى بدعم من أمانة منظمة الصحة العالمية، وهو يعكس المعرفة والخبرة المكتسبة من حالات تفشي مرض الإيبولا وماربورج المتعددة منذ عام 2014.

تتضمن المبادئ التوجيهية المحدثة 11 توصية جديدة، و10 بيانات جديدة للممارسات الجيدة، وتسع توصيات من المبادئ التوجيهية السابقة لمساعدة العاملين في مجال الصحة والرعاية على تنفيذ تدابير فعالة للوقاية من العدوى ومكافحتها والحد من مخاطر انتقال فيروس إيبولا وماربورج.

وقد قامت مجموعة تطوير المبادئ التوجيهية بتحديد أولويات 13 سؤالاً رئيسياً وخمسة أسئلة أساسية، وكلفت منظمة الصحة العالمية بإجراء مراجعات منهجية للإرشاد في صياغة التوصيات.

كما نظرت المجموعة بعناية في التوازن بين الآثار المرغوبة وغير المرغوب فيها للتدخلات، ويقين الأدلة، وتقييم النتائج، واستخدام الموارد، ومقبولية وجدوى التدخلات على السكان المتضررين، وتأثير التدخلات على العدالة.

وقالت إنه على الرغم من أن التوصيات تتعلق بجميع أماكن الرعاية الصحية، إلا أن بعضها يتعلق أيضًا بالبيئات المجتمعية، على سبيل المثال، عند التفاعل في منازل الأفراد المشتبه في إصابتهم بمرض الإيبولا أو مرض ماربورج أو المؤكد إصابتهم به. وتتضمن التحديثات ما يلي:

معدات الحماية الشخصية

تفاصيل معدات الحماية الشخصية (PPE) التي يجب ارتداؤها في أنشطة أو مخاطر محددة (مثل الفحص، والفرز، ورعاية المرضى المباشرة أو غير المباشرة، والتنظيف أو أنشطة النظافة الأخرى، والدفن الآمن).

توصيات بشأن نهج حلقة IPC (تعبئة الفرق بسرعة لتعزيز أنشطة IPC في المناطق الجغرافية "المعرضة للخطر" حول الأفراد المصابين).

توصية قوية بعدم رش العاملين في مجال الصحة والرعاية بالمطهرات مثل الكلور الذين لديهم اتصال مباشر أو غير مباشر مع المرضى المصابين بمرض الإيبولا أو مرض ماربورغ أثناء إزالة معدات الحماية الشخصية.