رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف| الصحة العالمية تحذر من تفشي الحصبة في العالم

نشر
الصحة العالمية
الصحة العالمية

الحصبة مرض شديد العدوى يسببه فيروس، وينتشر بسهولة عندما يتنفس الشخص المصاب أو يسعل أو يعطس. ويمكن أن يسبب مرضًا وخيمًا ومضاعفات وحتى الوفاة.

ويمكن أن تؤثر الحصبة على أي شخص ولكنها أكثر شيوعًا عند الأطفال.

 

وتصيب الحصبة الجهاز التنفسي ثم تنتشر في جميع أنحاء الجسم. وتشمل الأعراض الحمى الشديدة والسعال وسيلان الأنف والطفح الجلدي في جميع أنحاء الجسم.

 

والتطعيم هو أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بالحصبة أو نقلها إلى أشخاص آخرين. واللقاح آمنٌ ويساعد الجسم على محاربة الفيروس.

الصحة العالمية تحذر من تفشي الحصبة في العالم

- 79 %تصل نسبة الإصابة في العالم بنسبة  

- ‏%83 انخفاض معدل التطعيم في العالم

- ‏ %50 من سكان العالم معرضون للإصابة بهذا المرض

- ‏142 مليون طفل معرض للإصابة بهذا المرض

الصحة العالمية تُحذر: عودة الكوليرا في 30 دولة

أكد الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، أنه بعد سنوات من التقدم في مكافحة الكوليرا، عاد المرض الفتاك إلى الظهور مرة أخرى في 30 دولة بسبب الصراعات والفقر وأزمة المناخ وعدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية العالمية.

 

وأضاف في بيان للمنظمة أنه إلى جانب السودان، فإن البلدان التي تشهد تفشي المرض الأكثر إثارة للقلق في الوقت الحالي تشمل إثيوبيا وهايتي وزيمبابوي وزامبيا.

 

وأشار إلى أنه في أكتوبر 2022، علقت مجموعة التنسيق الدولية التي تدير مخزون الطوارئ من لقاحات الكوليرا نظام التطعيم القياسي المكون من جرعتين لصالح جرعة واحدة فقط استجابة لتفشي المرض، لزيادة الإمدادات، و على الرغم من هذا الإجراء المتطرف، إلا أن المخزون كان فارغاً في بداية هذا العام، ولم يتبق سوى صفر جرعات، بينما أبلغت 15 دولة عن تفشي المرض بشكل نشط، متابعًا: نحن بحاجة إلى أن يستيقظ العالم على التهديد المتنامي بسرعة والذي تمثله الكوليرا.

 

السودان.. خلو ولاية الخرطوم بمحلياتها السبع من حالات الكوليرا وحمى الضنك

 

أفاد رئيس لجنة الطوارئ الصحية الناطق الرسمي بوزارة الصحة في السودان، بعدض مناقشة التقرير الأسبوعي للأسبوع السابع  للعام – 2024م لمتابعة طواريء الوبائيات وجرحى الحرب، وجاء التقرير بأن ولاية الخرطوم في السودان للأسبوع السابع للعام 2024م خالية من حمى الضنك والكوليرا.