رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بولندا تدرس إغلاق الحدود مؤقتًا أمام البضائع الأوكرانية

نشر
الأمصار

أعلنت بولندا، اليوم الأربعاء، أنها تدرس إغلاق الحدود بشكل مؤقت أمام البضائع الأوكرانية.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، قال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، اليوم الأربعاء، إن وارسو تدرس إغلاق الحدود "مؤقتا" أمام البضائع الأوكرانية، وسط توترات بشأن انخفاض الأسعار.

ونقلت  قناة “RMF24” البولندية، ما ذكره توسك، موضحًا أن بولندا تقود محادثات مع أوكرانيا بشأن الإغلاق المؤقت لحدودهما المتبادلة ووقف التجارة.

وأوضح أن مثل هذا الحل سيكون "مؤلمًا لكلا الطرفين"، مستطردًا "نريد مساعدة أوكرانيا، لكن لا يمكننا أن نسمح لهذه المساعدة بأن يكون لها مثل هذه العواقب السلبية على مواطنينا".

يأتي هذا البيان وسط تصاعد التوترات بين البلدين، إذ نظم المزارعون البولنديون احتجاجات في جميع أنحاء بولندا وعلى الحدود مع أوكرانيا احتجاجًا على الواردات الزراعية الأوكرانية والصفقة الخضراء للاتحاد الأوروبي.

وأكد رئيس وزراء بولندا أن البلاد كانت واحدة من أكثر الدول المؤيدة لأوكرانيا خلال الحرب الشاملة مع روسيا، مضيفًا أنه على اتصال دائم مع السلطات الأوكرانية.

وقال رئيس الحكومة البولندية أيضًا إن غدًا ستعقد قمة زراعية في وارسو حيث سيلتقي تاسك بممثلي المزارعين البولنديين، مؤكدًا أن بلاده مستعدة لمحادثة جادة بشأن الحدود.

وكانت أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية ، اليوم الجمعة ، وصول نحو 20 ألفا و700 لاجئ قادمين من أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ما يرفع إجمالي عدد الأوكرانيين الفارين إلى بولندا منذ فبراير عام 2022 إلى أكثر من 18.5 مليون شخص.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أضافت الوكالة - حسبما ذكر راديو "بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية - أن نحو 17 ألف أوكراني غادروا بولندا أمس الخميس متجهين إلى بلادهم؛ ليبلغ إجمالي العائدين حتى الآن أكثر من 16.7 مليون شخص.

وكانت بولندا قد مررت في مارس 2022 مشروع قانون يقدم حزمة دعم للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، ويمنحهم إقامة قانونية ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

ماكرون يناقش مع الرئيس الأوكراني مبادرة تجميع المدفعية

أجرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لمناقشة احتياجات أوكرانيا الدفاعية واتفاق ثنائي بشأن الضمانات الأمنية.

وقال زيلينسكي: “لقد تحدثت مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وشكرته على إطلاق مبادرة تجميع المدفعية والتزام فرنسا بإنتاج العشرات من أنظمة المدفعية والذخيرة من طراز قيصر لها في عام 2024”، بحسب ما أوردته وكالة "أوكرينفورم" الأوكرانية.

وأضاف الرئيس الأوكراني: "ناقشنا بالتفصيل الوضع في ساحة المعركة، والاحتياجات الدفاعية ذات الأولوية لأوكرانيا، بما في ذلك تلك ذات الأولوية لحزمة المساعدات العسكرية الفرنسية القادمة".

وشدد على أنه من الضروري مواصلة تعزيز الدفاع الجوي لأوكرانيا.

كما شكر زيلينسكي الشركات الفرنسية على دعمها النشط، الذي يستثمر ويستعد لزيادة الاستثمارات في أوكرانيا على الرغم من الحرب.

وتابع: "لقد تحدثت عن بدء الاستعدادات لقمة السلام العالمية ومن المهم إشراك أكبر عدد ممكن من الدول فيها وأصدرنا تعليمات للمستشارين السياسيين والعسكريين ببدء الإعداد للزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي إلى أوكرانيا والإسراع في ذلك".