رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حكومة جديدة في فلسطين الحديث الدائر.. شكل العلاقة مع حماس

نشر
رئيس الحكومة الفلسطينية
رئيس الحكومة الفلسطينية المستقيلة

بات الجميع خلال الفترة الحالية يتحدث عن تشكيل حكومة جديدة في فلسطين، وذلك بعد أن تقدم حكومة أشتية بالاستقالة وقبوله من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن.

 الحكومة الفلسطينية عملت في ظروف معقدة

وتم تكليف الحكومة المستقيلة بتسيير الأعمال مؤقتا، إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

وأعلن محمد اشتيه، اليوم الاثنين، عن أنه تقدم باستقالة الحكومة الخطية إلى الرئيس محمود عباس، بعد أن وضعها تحت تصرفه، موضحًا أن الحكومة عملت في ظروف معقدة وواجهت معارك فرضت علينا بدءا بقرصنة الأموال ثم صفقة القرن التي أرادت إنهاء قضيتها ثم جائحة كورونا، وحاليا الإبادة الجماعية بحق أهلنا بغزة والتصعيد المتواصل بالقدس والضفة الغربية".

ناصر اللحام يتحدث عن تشكيل حكومة فلسطينية جديدة

وتحدث الدكتور ناصر اللحام، من بيت لحم، أنه كان من المفترض تشكيل حكومة فلسطينية جديدة لإدارة الموقف منذ أول أيام الحرب، وتكون تليق بالوضع المأسوي بفلسطين، موضحًا أن يرى أن كل حكومة يجب أن تأخذ فرصة والنمطية في محاربة الحكومات غير مفيد، والنظام الفلسطيني رئاسي والذي يعين الحكومات هو الرئيس.

حماس وحكومة فلسطين الجديدة

وشدد على أنه يعتقد أن حماس بعد الأشهر الخامسة لديهم توجه جديد ورؤية ويريدون حكومة تعيد أعمار غزة بضوء أخضر من حماس، في وجود حماس اجتماعيًا وسياسيًا ولكن الحكم له شئ أخر وله فواتيره، موضحًا أن نحتاج كفلسطينيين إلى التفكير جديدة وأن نحترف السياسة.

ونوه بأنهم يريدون بناء غزة من جديد وحماية وتربية عشرات الآلاف من الأطفال الأيتام، مؤكدًا أن حماس ستوافق على حكومة جديدة في غزة ستكون بعيدة عنها لإعمار غزة.

حركة فتح تكشف شكل العلاقة بين المقاومة الفلسطينية والحكومة الفلسطينية الجديدة

أكد عبدالفتاح دولة، المتحدث باسم حركة فتح، أن بعد استقالة الحكومة الفلسطينية التي كان يرأسها محمد أشتية لابد أن ينتبه الجميع إلى عدد من المعطيات وهو التخلص من العدوان على قطاع غزة حتى يكون هناك بداية لعمل الحكومة الجديدة، كما أنه ولابد من الانتباه لشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة وعلاقتها مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وشدد على أن العالم أن يدرك تمامًا أن عليه أن يتدخل بشكل فوري وعاجل وضاغط لوقف العدوان عن الشعب الفلسطيني وانسحاب الاحتلال من القطاع، حتى يتثنى للحكومة ابجديدة إدارة عملها في قطاع غزة، على العالم الذي تحدث في مرات عديدة عن إصلاحات وأن المرحلة المقبلة يجب أن تكون لقيام دولة فلسطينية.

ونوه بأن الشعب الفلسطيني يريد أن يكون الحكومة الفلسطينية الجديدة مقبولة يتعامل معها العالم بشكل إيجابي ويسهل لها كل إمكانيات النجاح، كما أنهم يريدون علاقة واضحة بين الحكومة الفلسطينية مع حركة حماس وشكل هذه العلاقة وتعامل حماس مع الحكومة.

الرئاسة الفلسطينية تعلق على استقال حكومة فلسطين:

تحدث محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطيني، عن أن الحكومة الفلسطينية عملت بكل طاقتها لإدارة الشأن الداخلي الفلسطيني حتى جاءت الاستقالة بشكل تلقائي بعدما دار الحديث عنها منذ عدة أشهر ولم يكن مصادفا لاندلاع الحرب على غزة ولا بتداعياتها، استقالة الحكومة الفلسطينية تأتي في إطار إدارة الشأن الداخلي الفلسطينية بشكل مستقل ومنفصل عن أي اعتبارات خارجية.

ستقالة الحكومة أمر طبيعي بعدما ظلت لمدة خمس سنوات، فلا توجد حكومة تستمر إلى الأبد على حد تعبيره. ورأى أن التغير وتجديد الدماء ضرورة وكذلك إعطاء المجال لبرامج ورؤى جديدة يعد أمرا ضروريا.

وكشف مستشار الرئيس الفلسطيني عن أن الحكومة الفلسطينية هي حكومة الرئيس وتنفذ إدارة الرئيس في الشأن الداخلي وليس لها دور سياسي خارجي. وأضاف أن الدور السياسي الخارجي من اختصاصات منظمة التحرير الفلسطينية التي يقف على رأسها الرئيس محمود عباس أبو مازن.

وأعربت الولايات المتحدة الأمريكية، عن ترحيبها بما وصفته بـ"خطوات السلطة الفلسطينية لإصلاح نفسها" بعد استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، معتبرة أن المرحلة المقبلة تتطلب "ترتيبات حكومية وسياسية جديدة تأخذ بالاعتبار الواقع المستجد" في قطاع غزة.
ونقلت قناة "الحرة" الفضائية، الأمريكية، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في مؤتمر صحفي قوله: "نرحب بخطوات السلطة الفلسطينية لإصلاح نفسها، ونعتقد أن هذه الخطوات مهمة لإعادة توحيد الضفة الغربية والقطاع تحت قيادتها".