رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تدعو إلى نظام تجاري أكثر عدالة في منظمة التجارة العالمية

نشر
وزيرة التجارة وتنمية
وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس كلثوم بن رجب

أكدت تونس تمسكها بضرورة إرساء نظام تجاري أكثر عدالة يأخذ في الاعتبار خصوصيات البلدان النامية والأقل نموا، مع ضمان ربط التجارة بالتنمية المستدامة.

وعرضت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، كلثوم بن رجب، الخطوط العريضة لموقف تونس في المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، المنعقد في الفترة من 26 إلى 29 فبراير 2024، بأبو ظبي (الإمارات العربية المتحدة).

وترأست وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، كلثوم بن رجب، الوفد التونسي في هذا المؤتمر الذي يعقد كل سنتين، والذي يشارك فيه وزراء التجارة ووفود من 164 دولة عضو في منظمة التجارة العالمية.

وعلى هامش المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، شاركت وزيرة التجارة في تونس، في افتتاح "قمة سيدات الأعمال" التي نظمت بالشراكة مع مركز التجارة الدولية ومنظمة التجارة العالمية، وشكل هذا الحدث فرصة لتشجيع المجتمع الدولي على تعزيز مشاركة المرأة في التجارة الدولية، وفقا لبيان صحفي نشرته وزارة التجارة يوم الاثنين.

كما شاركت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، كلثوم بن رجب، في المبادرة المشتركة بين منظمة التجارة العالمية والبنك الدولي بشأن مشروع "التجارة الرقمية من أجل إفريقيا" الذي يهم 9 دول إفريقية ويهدف إلى تحويل التجارة الرقمية كحافز للتنمية الإفريقية.

وشاركت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، كلثوم بن رجب، في إطلاق صندوق جديد بقيمة 50 مليون دولار، وهو برنامج تمويلي لدعم المصدرات بمبادرة من منظمة التجارة العالمية ومركز التجارة الدولية في جنيف.

وتهدف هذه المبادرة إلى تسهيل وتشجيع عمل رائدات الأعمال بهدف خلق مشاريع تصديرية عبر التجارة الإلكترونية.

علاوة على ذلك، عقدت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، كلثوم بن رجب، اجتماعات مع المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إيويالا والمديرة التنفيذية لمركز التجارة الدولية باميلا كوك هاملتون.

وأعربت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، كلثوم بن رجب، بهذه المناسبة عن دعم تونس للنظام التجاري المتعدد الأطراف وتطلعها إلى النجاح في هذا الاجتماع من خلال التوصل إلى قرارات تهدف إلى تحقيق التنمية وتعزيز مشاركة البلدان النامية في التجارة الدولية.

خلال مارس.. مدينة العلوم في تونس تعد أكثر من 140 ورشة علمية

أعدّت مدينة العلوم في تونس أكثر من 140 ورشة علمية وتظاهرات علمية لفائدة العموم وخاصة التلاميذ من جميع المراحل التعليمية، وذلك خلال شهر مارس القادم حسب ما أفاد به المكلف بالإعلام بمدينة العلوم في تونس، حسان الطاهري.

وأضاف المكلف بالإعلام بمدينة العلوم في تونس، حسان الطاهري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم الأحد 25 فبرايي 2024، أن الانطلاقة ستكون يوم غرة مارس القادم بتظاهرة حول الأمراض النادرة لفائدة العموم وخاصة أصحاب الاختصاص والطلبة، إلى جانب تنظيم زيارات أسبوعية مؤطرة كل يوم جمعة إلى حديقة النباتات لفائدة التلاميذ بداية من الساعة الواحدة بعد الظهر.

ولفت المكلف بالإعلام بمدينة العلوم في تونس، حسان الطاهري، إلى أن مدينة العلوم في تونس ستعزز برنامجها خلال عطلة الثلاثي الثاني، من خلال تنظيم برنامج تنشيطي من 19 إلى 31 مارس 2024 وورشات علمية باستخدام الواقع المعزّز أيام 21 و22 و28 و29 مارس 2024.

كما تنظم مدينة العلوم في تونس يوم 22 مارس 2024 فعاليات يوم الماء ويوم 23 مارس سهرة فلكية تنطلق من الساعة التاسعة ليلا إلى حدود 11 ليلا ويختتم البرنامج بتظاهرة يوم الرياضيات التي ستكون على شكل مسابقات تنشيطية.