رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مطارات الإمارات تستقبل 12.5 مليون مسافر في يناير

نشر
مطار أبوظبي الدولي
مطار أبوظبي الدولي

أعلن سيف محمد السويدي المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات العربية المتحدة، أن عدد المسافرين عبر مطارات الدولة المختلفة بلغ 12.5 مليون مسافر في يناير الماضي، مقابل 10.8 ملايين مسافر في يناير من العام الماضي، بنمو قوي بلغت نسبته 15.7 بالمائة.

زيادة أعداد المسافرين عبر مطارات الإمارات خلال 2024

وكشف السويدي، أن الأرقام المحققة تعد الأعلى في شهر يناير منذ ما قبل الجائحة، حيث بلغ عدد المسافرين عبر مطارات الدولة في يناير عام 2019 نحو 12.1 مليون مسافر.

كما أكد أن الزيادة الكبيرة التي شهدها عدد المسافرين عبر مطارات الدولة في يناير الماضي، يرجع إلى الإقبال الكبير على زيارة الإمارات، وترسيخ مكانتها وجهة إقليمية وعالمية رئيسة للمؤتمرات والمعارض والاجتماعات، وفق صحيفة الإمارات اليوم.

وأوضح أن سياحة الترفيه في الإمارات تعد من العوامل التى ساهمت في ذلك، حيث تتمتع الإمارات بوجهات متميزة كثيرة ومتنوعة، فضلاً عن الإقبال الكبير على السفر للخارج بصفة عامة، بعد انتهاء الجائحة»، مشيرا إلى أن مطارات الإمارات تشهد إقبالاً كبيراً على السفر منذ بداية العام وحتى اليوم، متوقعاً أن يشهد العام الجاري زيادة ملحوظة في السفر عبر مطارات الدولة بصفة عامة، مقارنة بالعام الماضي.

وقال أن مطارات الدولة مجهزة للتعامل مع الأعداد الكبيرة من المسافرين بكفاءة عالية.

وفي وقت سابق، أعلن مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني أن عدد المسافرين عبر مطارات الدولة لامس حاجز 130 مليون مسافر خلال عام 2023.

وأكد أنه من المنتظر حدوث زيادة ملحوظة في وجهات الناقلات الوطنية وشركات الطيران العاملة في الدولة عموماً، تزامناً مع زيادة حركة السفر، فضلاً عن زيادة عدد رحلاتها إلى كثير من دول العالم، إضافة إلى ارتفاع مستويات إشغال الرحلات.

تملك الإمارات 5 مطارات هي مطار أبوظبي الدولي، مطار العين الدولي، ومطار البطين للطيران الخاص، ومطار جزيرة صير بني ياس، ومطار جزيرة دلما.

-مطار أبوظبي الدولي الحائز على عدّة جوائز، وهو مطار دولي يقع في مدينة أبو ظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة يقع المطار على بعد 30.6 كم (19.0 ميل) شرق مدينة أبوظبي، وهو ثاني أكبر مطار في الإمارات العربية المتحدة بعد مطار دبي الدولي.

-يبعد مطار العين الدولي حوالي 18 كيلومترا عن مدينة العين التي تلقّب بمدينة الواحات وحوالي ساعة ونصف عن العاصمة ويعدّ ثاني أهمّ مطار في أبوظبي، ويعمل منذ العام 1994. يستقبل المطار حالياً السياح القادمين من 9 وجهات وتتوفر خطط لإضافة شركات طيران ووجهات جديدة في المستقبل. يُعتبر

-مطار البطين للطيران الخاص أول مطار متخصّص في مجال الطيران الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد بدأ تشغيله في ستينيات القرن الماضي كأول مطار رئيسي في العاصمة، إلى أن تم افتتاح مطار أبوظبي الدولي عام 1982. وتم تحويل مطار البطين للطيران الخاص عام 1983 إلى قاعدة جوية عسكرية عملت حتى نهاية العام 2008، عندما تولت مطارات أبوظبي عملياتها وحوّلتها إلى منشأة تنفيذية على مستوى عالمي كما هي عليه اليوم، حيث تقدم أفضل الخدمات لجميع الضيوف. يؤمّن المطار للزوّار خدمة جديدة تتضمن 3 رحلات أسبوعيّة تستغرق كل منها 25 دقيقة إلى جزيرة صير بني ياس.

-يستقبل مطار صير بني ياس العامل منذ عام 2008 في الأساس السيّاح الذين يزورون الجزيرة ويبعد 250 كلم عن جنوب غرب شاطئ أبوظبي الغربي، وهو مغلق حالياً لأنّه يخضع لأعمال ترميم وتوسيع وسيتم إعادة فتحه قريباً.

-يُعتبر مطار دلما شرياناً حيوياً لنموّ الجزيرة، إذ يربط المجتمع المحلي الذي يبلغ عدد أفراده 10 آلاف نسمة ببقية المناطق في الإمارات العربيّة المتّحدة.