رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض: «السيطرة الروسية على أفدييفكا علامة فارقة في مسار الحرب»

نشر
أفدييفكا
أفدييفكا

وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض «كارين جان بيير»، أفدييفكا بأنها «مدينة هامة في النزاع»، وذلك بعد تصريحات مُتكررة لمسؤولين أوكرانيين وغربيين بأن المدينة ليست ذات أهمية استراتيجية، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.

وقالت كارين جان بيير في مؤتمر صحفي دوري: "لقد رأينا الأسبوع الماضي كيف سيطرت روسيا على واحدة من أهم المدن (في منطقة النزاع الأوكرانية)".

وأكدت أن هروب القوات الأوكرانية من أفدييفكا دليل على "الوضع المؤسف الذي تم الوصول إليه مؤخرا بسبب تقاعس الكونغرس الأمريكي".

واعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل ذلك أن كييف قد تفقد السيطرة على مدن أخرى بعد سيطرة القوات الروسية على مدينة أفدييفكا في جمهورية دونيتسك.

وأبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في 17 فبراير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسيطرة الجيش الروسي على مدينة أفدييفكا بشكل كامل.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن انسحاب الوحدات الأوكرانية كان فوضويا.

سقوط مدينة أفديفكا الأوكرانية.. هل سيغير من مسار الحرب بين موسكو وكييف

كشفت صجيفة إلبوبليكو الإسبانية، أنه أعلنت أوكرانيا، أنها ستسحب قواتها من مدينة أفديفكا الأوكرانية شرقي البلاد بسبب تقدم القوات الروسية والانقسام الداخلي داخل الجيش، مع تزايد الأصوات التي تحذر من استحالة الدفاع عن واحدة من أكثر الجبهات المرغوبة  لموسكو.

وقال القائد العام: مع الأخذ في الاعتبار الوضع العملياتي حول  مدينة أفديفكا الأوكرانية، ومن أجل تجنب التطويق والحفاظ على حياة وصحة الجنود، قررت سحب وحداتنا من المدينة والانتقال إلى الدفاع على خطوط أكثر ملاءمة، حسبما أفاد قائد القوات المسلحة الأوكرانية، أولكسندر سيرسكي.

كانت  مدينة أفديفكا الأوكرانية أحد المعاقل الرئيسية في منطقة دونيتسك وواحدة من أكثر الأهداف المرغوبة للجيش الروسي بعد الاستيلاء على مدينتي باخموت ومارينكا.

 وتقع المدينة على مشارف العاصمة الإقليمية دونيتسك، التي تسيطر عليها روسيا منذ عام 2014، وقد تعرضت المدينة لهجمات مكثفة من قبل قوات الكرملين منذ أكتوبر الماضي.

وفي الأيام الأخيرة، أرسلت أوكرانيا تعزيزات إلى هذه الجبهة، لكن قادة الألوية المقاتلة في  مدينة أفديفكا الأوكرانية أدركوا أنه من الصعب الحفاظ على السيطرة على المدينة لأن الروس كانوا يرسلون المزيد والمزيد من الرجال إلى القتال ويحاولون قطع خطوط الإمداد والاتصالات من القوات الأوكرانية.

القوات الأوكرانية تُواجه تحديات مُتزايدة أمام التفوق الروسي وسط نقص الذخيرة

تُواجه "القوات الأوكرانية"، تحديات مُتزايدة وسط نقص الذخيرة، بينما تُكثف "القوات الروسية" ضرباتها وتُحافظ على تفوقها، حسبما أفادت تقارير إعلامية، الأحد.