رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الأوكراني ينسحب من مدينة أفدييفكا

نشر
الأمصار

انسحبت قوات الجيش الأوكراني من مدينة أفدييفكا، التي تدور فيها معارك مستمرة منذ أشهر، شرقي البلاد.

 

 

وفي وقت سابق، الجمعة، أكد الجيش أن القوات الروسية أسرت العديد من جنوده في المدينة، معترفا بتمتعها بـ"تفوق على صعيد العدد والمدفعية والطيران".

 

وقال الجنرال الأوكراني الذي يقود القوات في هذه المنطقة أولكسندر تارنافسكي عبر "تلغرام"، إن المدافعين عن أفدييفكا "كانوا ينتقلون عند الضرورة إلى مواقع جديدة. المؤسف أنه خلال إحدى عمليات الانتقال هذه، تم أسر العديد من جنودنا".

 

 

وكان الجيش الأوكراني أعلن الجمعة أيضا انسحابه من موقع كان يسيطر عليه جنوبي أفدييفكا، حيث تدهور الوضع في الأيام الأخيرة على هذه الجبهة في مواجهة زيادة الهجمات الروسية.

 

أوكرانيا تفرض حالة تأهب جوية بعد رصد إقلاع قاذفات روسية


تفرضت أوكرانيا حالة تأهب جوية على مستوى البلاد الخميس بعد تحذير الجيش في وقت مبكر اليوم من هجمات محتملة اثر رصد إقلاع مجموعة قاذفات من قاعدة في روسيا.

أوكرانيا تفرض حالة تأهب جوية بعد رصد إقلاع قاذفات روسية

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، في منشور على تليغرام: "تم تسجيل إقلاع عدة طائرات من طراز +تو-95 أم أس+ من مطار أولينيا (منطقة مورمانسك في الاتحاد الروسي)".

وكانت قد أشارت القوات الجوية في منشور لاحق عن إطلاق صواريخ "باتجاه كييف".

ومن جانبه، قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو أيضا على تليغرام: "انفجارات في المدينة. الدفاعات الجوية تعمل"، موجها السكان بضرورة البقاء في الملاجئ. وأفاد شهود من رويترز بوقوع عدة انفجارات في مناطق مختلفة من كييف.

وأفاد أندريه سادوفي رئيس بلدية لفيف بسماع دوي انفجارات في المدينة الواقعة غرب البلاد قرب الحدود مع بولندا.

و في وقت سابق هذا الشهر وفي يناير/كانون الثاني، رصدت أوكرانيا إقلاع قاذفات استراتيجية يعود تاريخ صنعها إلى الحقبة السوفياتية.

وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول، استخدمت روسيا الطائرات لتنفيذ ضربات في مدن أوكرانية عدة، بما في ذلك كييف، أسفرت عن مقتل 39 شخصا.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان الجيش الأوكراني أن القوات المسلحة دمرت سفينة الإنزال الروسية سيزر كونيكوف قبالة سواحل القرم في البحر الأسود.

وذكر الجيش على تليغرام: "دمرت القوات المسلحة الأوكرانية ووحدة المخابرات التابعة لوزارة الدفاع سفينة الإنزال الكبيرة سيزر كونيكوف. كانت في المياه الإقليمية الأوكرانية قرب ألوبكا في وقت قصفها".