رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القائم بأعمال السفارة الأمريكية يبحث مع بالقاسم حفتر تلبية احتياجات سكان درنة

نشر
الأمصار

أعلنت السفارة الأمريكية في ليبيا أن القائم بالأعمال " جيريمي برنت " تبادل خلال اتصال هاتفي مع المهندس " بالقاسم حفتر " وجهات النظر  حول الاستجابة الحالية لتلبية احتياجات سكان درنة وغيرهم من المجتمعات التي تأثرت بفيضانات عاصفة دانيال الكارثية في سبتمبر 2023. 

وأوضحت أن القائم بالأعمال " برنت " ناقش المساعدات الإنسانية التي تبلغ أكثر من 15 مليون دولار التي قدمتها الولايات المتحدة لمساعدة ضحايا الفيضانات ورغبة الولايات المتحدة في مواصلة دعم سكان درنة والمجتمعات المتضررة الأخرى خلال مرحلة إعادة الإعمار . 

وأضافت السفارة الأمريكية أن القائم بالأعمال " برنت" أشار أيضا الى أن الولايات المتحدة تشجع على اتباع نهج وطني موحد ومنسق لإعادة الاعمار بعد الفيضانات مع دعم تقني من المؤسسات الدولية وإجراءات شفافة للحرص على استخدام ناجع لأموال إعادة الاعمار .

ليبيا: تواصل أعمال مؤتمر دعم عملية شاملة للمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية

تواصلت، اليوم الأحد، بطرابلس في ليبيا أعمال مؤتمر دعم عملية شاملة للمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية برئاسة النائب بالمجلس الرئاسي " عبد الله اللافي " ومشاركة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وعدد من الخبراء الدوليين والمحليين والقانونيين وممثلين عن أسر الضحايا.

وبحسب مكتب الإعلام والتواصل بالمجلس الرئاسي الليبي فقد ناقشت الجلسة الأولى هذا اليوم أفضل الممارسات بشأن العفو والمساءلة وإعادة بناء سيادة القانون من خلال العدالة الانتقالية وعرض مذكرة الأمين العام التوجيهية بشأن العدالة والعفو والعقوبات الخاصة والشروط وعرض التجربة الليبية في مجال العفو ولمحة عامة عن القوانين السابقة

 وأضاف أن الجلسة الثانية لنقاش مجموعات العمل ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر خصصت لصياغة توصيات بشأن تعزيز المساءلة ودور العفو في عملية العدالة الإنتقالية والمصالحة في ليبيا.

المركزي في ليبيا يطالب الحكومة بترشيد الإنفاق العام

صرح محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، إن هناك توسعا غير مدروس في الإنفاق العام طيلة السنوات الماضية، وخصوصا الاستهلاكي الذي يستحوذ على أكثر من 95% من الإنفاق العام.

الكبير في مراسلة إلى الدبيبة بخصوص سعر صرف الدولار وزياده النفقات من الحكومة أوضح أن الدولة أنفقت من عام 2021 حتى نهاية 2023 قرابة 420 مليار دينار، وجه معظمها لنفقات استهلاكية على حساب الإنفاق التنموي ولدت ضغوطا على سعر صرف الدينار الليبي.
وتساءل الكبير في مراسلته من أين ستوفر الحكومة تمويل الزيادات في ظل تراجع حجم الإيرادات المتوقعة لعام 2024 إلى مستوى 115 مليار دينار وفقا لتقديرات مؤسسة النفط و5 مليارات دينار إيرادات سيادية أخرى بإجمالي قدره 120 مليار.

وفي سياق متصل أكد الكبير أن الاستمرار بنفس السياسات المالية سوف يزيد الأمر تعقيدا ويترتب عنه عجز مؤكد، وهذا يستوجب العمل معا لاتخاذ السياسات الكفيلة لتفادي التمويل بالعجز.