رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تشارك في المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية بأبوظبي

نشر
الأمصار

شاركت ليبيا، اليوم الثلاثاء، في المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية بدولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية "محمد الحويج" وبمشاركة أكثر من 164 دولة من أنحاء العالم.

وذكر المكتب الاعلامي لحكومة الوحدة أن المشاركة تاتي بصفتها عضو مراقب في المنظمة ومتابعة آليات التعاون متعدد الأطراف، حيث تتخذ ليبيا خطوات مهمة في برامج الإصلاحات الاقتصادية والتجارة ودعماً لاستراتيجية وزارة الاقتصاد والتجارة لتنوع الاقتصادي والتجاري لزيادة مساهمة عدد أكبر من القطاعات الغير نفطية في الناتج المحلي الإجمالي وللاستفادة من الخبرات الدولية.

ورافق الوزير في هذا المؤتمر وكيل الوزارة لشؤون الديوان والتجارية "سهيل ابوشيحة" ، ومدير إدارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي ، ورئيس قسم التعاون بالوزارة.

المركزي في ليبيا يطالب الحكومة بترشيد الإنفاق العام

صرح محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، إن هناك توسعا غير مدروس في الإنفاق العام طيلة السنوات الماضية، وخصوصا الاستهلاكي الذي يستحوذ على أكثر من 95% من الإنفاق العام.

الكبير في مراسلة إلى الدبيبة بخصوص سعر صرف الدولار وزياده النفقات من الحكومة أوضح أن الدولة أنفقت من عام 2021 حتى نهاية 2023 قرابة 420 مليار دينار، وجه معظمها لنفقات استهلاكية على حساب الإنفاق التنموي ولدت ضغوطا على سعر صرف الدينار الليبي.
وتساءل الكبير في مراسلته من أين ستوفر الحكومة تمويل الزيادات في ظل تراجع حجم الإيرادات المتوقعة لعام 2024 إلى مستوى 115 مليار دينار وفقا لتقديرات مؤسسة النفط و5 مليارات دينار إيرادات سيادية أخرى بإجمالي قدره 120 مليار.

وفي سياق متصل أكد الكبير أن الاستمرار بنفس السياسات المالية سوف يزيد الأمر تعقيدا ويترتب عنه عجز مؤكد، وهذا يستوجب العمل معا لاتخاذ السياسات الكفيلة لتفادي التمويل بالعجز.

إقرار السياسيات الاقتصادية والمالية 

وأشار الكبير إلى أن اتساع الإنفاق الموازي المجهول المصدر أثر بشكل مباشر على زيادة الطلب على النقد الأجنبي في الأشهر الأخيرة لعام 2023 نتج عنه ارتفاع سعر الصرف الموازي رغم ضخ 5 مليارات دولار زيادة عن عام 2022.

ودعا الكبير الجميع للعمل معا وإقرار السياسيات الاقتصادية والمالية الضرورية للخروج من هذه الأزمة الخانقة، من خلال إيقاف الإنفاق الموازي مجهول المصدر، وإقرار ميزانية موحدة لكامل التراب الليبي، وترشيد الإنفاق بما يحافظ على احتياطات الدولة وحقوق الأجيال القادمة، وتنويع مصادر الدخل، وتعزيز دور القطاع الخاص، وتخفيض الاعتماد على الواردات الخارجية من السلع الاستهلاكية التي تجاوزت نسبة 80%.

المنفي: اللاجئون السودانيون سيعاملون مثل الليبيين

أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، أن اللاجئين السودانيين الذين دخلوا ليبيا هربا من الصراع في بلادهم سيعاملون مثل المواطنيين الليبيين في جميع المجالات وخاصة التعليمية والصحية، وجاء ذلك، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان.