رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. الوزير الأول يترأس اجتماعا للمجلس الوطني الاستشاري لترقية الصادرات

نشر
الأمصار

ترأس الوزير الأول في الجزائر، نذير العرباوي، اليوم الثلاثاء، اجتماعا للمجلس الوطني الاستشاري لترقية الصادرات، خصص لاستعراض مسار تطور الصادرات خارج المحروقات خلال الفترة الماضية، ودراسة عدد من التدابير والاقتراحات الكفيلة بتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.

و حسب ما جاء في بيان لمصالح الوزير الأول، فان هذه التوجيهات تتعلق ب"مرافقة الحركية الإيجابية التي تعرفها الصادرات الجزائرية نحو مختلف الأسواق الدولية ضمن نظرة استشرافية على المدى المتوسط".

و تناول المجلس بالدراسة "عناصر السياسة الوطنية لتعزيز المكاسب المحققة، مع تسجيل الوثبة النوعية التي عرفتها الصادرات خارج المحروقات خلال السنوات القليلة الأخيرة و التأكيد على مواصلة الجهود للحفاظ هذا المنحى التصاعدي من خلال دعم مساهمة عدد من القطاعات الواعدة في تنويع الاقتصاد الوطني".

و يتعلق الأمر على الأخص بالشعب الصناعية و الصيدلانية، والشعب الفلاحية والصناعة الغذائية ومشتقات المحروقات والمنتجات المنجمية، بالإضافة إلى بحث تطوير عمل الأجهزة والمؤسسات المعنية بمرافقة المتعاملين الاقتصاديين سواء داخل الوطن أو خارجه، حسب البيان.

كما تناول المجلس سبل مرافقة وتطوير تصدير الخدمات الذي "ينتظر أن يساهم بشكل نوعي وكمي في تحقيق الأهداف المسطرة في مجال بناء اقتصاد المعرفة".

الفريق شنقريحة: الجزائر كانت ولا تزال تدافع وتقف إلى جانب القضايا العادلة

أكد الفريق أول السعيد شنقريحة، أن الجزائر كانت ولا تزال تدافع وتقف إلى جانب القضايا العادلة في العالم على غرار القضيتين الصحراوية والفلسطينية.
وجاءت تصريحات الفريق أول شنقريحة، رئيس اركان الجيش الوطني الشعبي، خلال الزيارة التفقدية، التي قادته اليوم الإثنين إلى الناحية العسكرية السادسة بتمنراست.

وقال الفريق أول شنقريحة أنه “على الرغم من التباعد الجغرافي بين فلسطين والصحراء الغربية إلا أن معاناة الشعبين تتقاطع وتتشابه في الكثير من الجوانب حيث تتفنن قوى الاحتلال في ممارسات القهر والظلم والاستبداد”.

الجيش الوطني الشعبي

وأضاف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي أنه “مهما اختلفت الثقافات والجغرافيا يبقى الاحتلال يمثل جوهر الظلم والمساس بالكرامة الإنسانية.

كما أن استمرار الاحتلال وقمعه للمقاومة الشعبية وجعلها مرادفة للإرهاب في ظل صمت وتقاعس المجتمع الدولي على رفع هذا اللبس المقصود”.

ودعا شنقريحة أحرار العالم لمواجهة الاحتلال حيث “يتعين على كل أحرار العالم الحرص أكثر من أي وقت مضى على تضافر الجهود لمواجهة الاحتلال في كل مكان.

من خلال إرساء موجبات مجتمع دولي متضامن ضد هذه الانتهاكات التي ولى عليها الدهر والتأسيس لمستقبل يسوده العدل والسلام”.

وفيما يتعلق بمستخدمي الجيش الوطني الشعبي، فقد أيدى الفريق أول السعيد شنقريحة، جملة من التوجيهات والتعليمات التي تندرج في مجملها في إطار تحسين الظروف المعيشية والعملية للمستخدمين.