رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تدين مخطط إسرائيل لبناء 3300 وحدة سكنية بالضفة الغربية

نشر
الأمصار

أدانت فرنسا بشدة التصريحات غير المقبولة التي أدلى بها وزيرالمالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش والتي دعا فيها إلى الموافقة على خطط لبناء 3300 وحدة سكنية جديدة في العديد من مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ، في تصريح له اليوم الثلاثاء، إن فرنسا تجدد إدانتها لسياسة الاستيطان التي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي..وتدعو مجددا السلطات الإسرائيلية إلى الامتناع عن أي مشروع جديد لبناء أو توسيع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وذكرت فرنسا ، خلال مرافعتها في 21 فبراير الجاري أمام محكمة العدل الدولية في إطار الإجراءات المتعلقة بعواقب السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، أن الاستيطان يتعارض القانون الدولي ويجب أن يتوقف.


وقال المسؤول الفرنسي : "إن استمرار الاستيطان لا يتوافق مع إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وهذه السياسة ، بالإضافة إلى كونها عقبة أساسية أمام تحقيق السلام الدائم ، فإنها تشكل أيضا مصدرا للعنف والتوترات على الأرض".

وفي وقت سابق، قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف لوموان، اليوم الاثنين، إن 42 شخصًا غادروا قطاع غزة، عبر معبر رفح، ليرتفع بذلك عدد الأشخاص الذين غادروا قطاع غزة- بطلب من فرنسا- إلى أكثر من 200 شخص.

 

وأوضح لوموان أن هذا يأتي نتيجة لجهود بذلتها السلطات الفرنسية على أعلى مستوى، مشيرًا إلى أن الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه إلى المنطقة سلَّطت الضوء على الأهمية التي توليها البلاد لضمان السماح لهؤلاء الأشخاص المدرجين لإجلائهم، بالعثور على ملاذ في فرنسا.

 

وأكد لوموان أن الوزارة ستواصل جهودها من أجل إتاحة إجلاء أشخاص آخرين تتابع فرنسا وضعهم في غزة، من أجل عودتهم إلى فرنسا.

 

 

وشدد على أهمية أن تتخذ إسرائيل تدابير ملموسة لحماية حياة المدنيين في غزة، وأكد مجددا دعوة فرنسا إلى وقف القتال.

 

فرنسا تُهدد بالتدخل عسكريًا حال شن إسرائيل حربًا في لبنان


بعث وزير خارجية فرنسا ستيفان سيجورنيه، خلال لقائه نظيره الإسرائيلي، برسالة مباشرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بأن فرنسا سيكون لها دور مركزي في أي حل سياسي مستقبلي في لبنان.

حول ذلك، قالت "هيئة البث الإسرائيلية": إنّ الاجتماع بين وزيري خارجية إسرائيل وفرنسا ساده التوتر بسبب ملفي لبنان والمحتجزين في غزة، مضيفة أنّ فرنسا لم تقدم أدلة على حصول المحتجزين الإسرائيليين في غزة على أدوية.

 

ووفق "الهيئة"، حذّر وزير خارجية فرنسا نظيره الإسرائيلي من أن بلاده ستقوم بعمل عسكري في لبنان لإنقاذ نحو 20 ألف فرنسي إذا اندلعت حرب مع "حزب الله".

 

وأضافت: "التأكيد الفرنسي جاء على إثر زيارة المبعوث الأمريكي إلى إسرائيل وسط خشية فرنسية من أن يكون الفاعل الوحيد في هذه القضية هو الولايات المتحدة الأمريكية".