رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الملك عبدالله الثاني يوجه رسالة تحذير بشأن مساعدات غزة

نشر
الأمصار

دعا ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، إلى تحرك المجتمع الدولي بشكل فوري  لضمان إيصال مساعدات كافية لسكان قطاع غزة، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا".

المساعدات الأردنية لغزة


جاء ذلك خلال لقاء ملك الأردن، في عمان اليوم الثلاثاء، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور، إذ بحث الجانبان جهود  مضاعفة المساعدات الإنسانية إلى غزة وضمان إيصالها واستدامتها، للحد من تفاقم الوضع الإنساني الكارثي في القطاع.

ووفق الوكالة، فقد حذر الملك من خطورة وقف الدعم المقدم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وتداعياته السلبية على غزة والضفة الغربية والأردن.

وفي وقت سابق، عقد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم /السبت/، لقاء مع أعضاء من مجلس الشيوخ الأمريكي، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا.

وتناول اللقاء التطورات في غزة، إذ حذر من خطورة الهجوم الإسرائيلي على رفح، المكتظة بأكثر من مليون نازح، جراء الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وأكد الملك عبدالله الثاني أن الحرب على غزة يجب أن تتوقف، داعيا إلى تكثيف الجهود الدولية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، وحماية المدنيين، وضمان توفير المساعدات الإنسانية بشكل مستدام للقطاع.

رفض الأردن لأية محاولات لتهجير الفلسطينيين

وجدد رفض الأردن لأية محاولات لتهجير الفلسطينيين داخليا أو خارجيا، مشيرا إلى أن ذلك يعد انتهاكا للقانون الدولي الإنساني.

وأعاد الملك عبدالله الثاني، التأكيد على ضرورة عمل المجتمع الدولي لوقف التصعيد في الضفة الغربية والقدس، مشددا على أهمية التصدي لأعمال العنف، التي يرتكبها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين والانتهاكات في الأماكن المقدسة بالقدس.

 

وحذر من توسع دائرة الصراع لتشمل الإقليم، مؤكدا دور الولايات المتحدة المحوري والقيادي في الدفع لإيجاد أفق سياسي؛ يقود إلى السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

كما أعاد الملك عبدالله الثاني، التأكيد على أنه لا سلام ولا استقرار في المنطقة دون حل عادل للقضية الفلسطينية؛ يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

حضر اللقاء، طبقا لبيان الديوان الملكي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ومدير مكتب الملك، جعفر حسان، والسفير الأردني في ألمانيا يوسف البطاينة.