رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مخاوف ليبية من زيادة انتشار الحمى القلاعية

نشر
أعراض الحمى القلاعية
أعراض الحمى القلاعية

تسود البلديات في غرب ليبيا حالة من الخوف على الثروة الحيوانية، بسبب ازدياد انتشار مرض «الحمى القلاعية»، بشكل كبير، فيما وجه عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة «الوحدة الوطنية»، بتشكيل لجنة مركزية برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الزراعة المكلف حسين القطراني، لمتابعة الأمر.

وعلى مدار الأسبوع الماضي، أغلقت في ليبيا أسواق كثيرة للماشية، من بينها قصر بن غشير وترهونة زليتن، بقصد الحد من انتشار «الحمى القلاعية»، وسط تحذير مركز الصحة الحيوانية من تفشي «الجلد العقدي» و«الحمى القلاعية».

انتشار مرض «الحمى القلاعية»

ومن بين مهام اللجنة المركزية التي أمر الدبيبة بتشكيلها، متابعة انتشار مرض «الحمى القلاعية» داخل بعض البلديات، و«اتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية للحد من انتشار الوباء». وتضم اللجنة وزارات الداخلية والزراعة والحكم المحلي، والشرطة الزراعية والحرس البلدي، بهدف تنفيذ خطة المركز الوطني للصحة الحيوانية، ومتابعة أسواق بيع المواشي ووضع الضوابط اللازمة.

ولتدارك انتشار المرض، عقد الدبيبة اجتماعاً مع لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية، ومديري الإدارات والأقسام بالمركز، مساء الأحد، لمتابعة خطة مكافحة «الحمى القلاعية» المنتشرة في بعض البلديات.

اعراض الحمى القلاعية عند الإنسان منها السخونية والتهاب الحلق - اليوم السابع
أعراض الحمى القلاعية 

المركز الوطني

وقدم مدير المركز الوطني عبد الرحمن جبيل، موقفاً فنياً حول انتشار المرض، والوضع الوبائي في البلديات، والخطوات المتخذة، مؤكداً أن المركز استكمل الإجراءات التعاقدية لتوريد اللقاحات والأمصال البيطرية والأدوية والمبيدات والمطهرات البيطرية، والتنسيق مع جهاز الشرطة الزراعية والحرس البلدي والإدارة العامة للإصحاح البيئي، لمتابعة أوضاع الأسواق والعمل على المعالجة من خلال المطهرات والمغاطس.

دخول الحيوانات المهربة إلى ليبيا عبر المنافذ البرية

وأوضح جبيل أن «دخول الحيوانات المهربة إلى ليبيا عبر المنافذ البرية، يعدّ السبب الرئيسي في زيادة انتشار هذا المرض بين المواشي».

 وأعلنت بلدية ترهونة (95 كيلومتراً من طرابلس إلى الجنوب الشرقي) نفوق 270 رأساً من الغنم بسبب «الحمى القلاعية».

أحد أفراد الشرطة الزراعية خلال حملة تفتيشية على سوق للأغنام والماشية في غريان (الشرطة الزراعية)
وأغلق جهاز الشرطة الزراعية سوق الأحد الشعبية لبيع المواشي والأغنام في بلدية قصر بن غشير (جنوب طرابلس)، بسبب «انتشار مرض الحمى القلاعية الذي يصيب الأغنام، ومرض الجلد العقدي الذي يصيب الأبقار في المناطق المجاورة للبلدية».

كما أغلق جهاز الحرس البلدي في زليتن، أسواق المواشي بالبلدية، منذ الجمعة الماضي، «بسبب ظهور عدد من الأمراض الوبائية الحيوانية، وانتشارها من منطقة إلى أخرى».

وحذر المركز الوطني للصحة الحيوانية من خطر تفشي مرضي «الجلد العقدي» و«الحمى القلاعية» على الثروة الحيوانية، وحضّ كل السلطات المعنية في الدولة على تعزيز قدرة القطاع البيطرية على اتخاذ الإجراءات اللازمة، لتفادي تحول الوضع إلى «كارثة».