رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البلجيكي إيتفيلت يفوز بطواف الإمارات للدراجات الهوائية

نشر
الأمصار

توج البلجيكي لينارت فان إيتفيلت، دراج فريق لوتو ديستني، بطلا للنسخة السادسة من طواف الإمارات للدراجات الهوائية 2024، السباق العالمي الوحيد في الشرق الأوسط، ضمن روزنامة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية.

 

 

وأحرز فان إيتفيلت، اللقب للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه بالمرحلة السابعة والأخيرة في مدينة العين، بعنوان (مرحلة الشركة العالمية القابضة).

وحقق بذلك أول فوز في تاريخه في سباقات الجولة العالمية (وورلد تور)، وأصبح ثاني أصغر دراج يتوج بطواف الإمارات بعمر 22 عاما، بعد السلوفيني تادي بوجاتشار، دراج فريق الإمارات عندما أحرز اللقب عام 2021.

 

وحسم فان إيتفيلت الطواف بعدما أنهى مراحله السبعة ومسافتها 985 كلم، وبمشاركة 140 دراجا مثلوا 20 فريقا عالميا محترفا، في صدارة الترتيب العام بإجمالي زمن قدره 22:31:18 ساعة.

وقلب الموازين، وحقق المفاجأة بتغلبه بفارق ثانيتين عن الأسترالي بن أوكونور، دراج فريق ديكاثلون إيه جي تو آر لا مونديال، الذي أنهى الطواف في المركز الثاني.

واحتل المركز الثالث في الترتيب العام الإسباني بيلو بيلباو، دراج فريق البحرين فيكتوريوس، وبفارق 11 ثانية عن فان إيتفيلت.

ومع ختام النسخة السادسة للطواف، حصد إيتفيلت، القميص الأحمر للمتصدر برعاية الشركة العالمية القابضة، والقميص الأبيض برعاية نخيل لأفضل دراج شاب.

واحتفظ تيم ميرلير، دراج فريق سودال كويك ستيب، الفائز بثلاث مراحل في الطواف، بالقميص الأخضر للمتصدر بالنقاط، والبريطاني مارك ستيوارت، دراج فريق كوراتيك، بالقميص الأسود برعاية بن حمودة للسيارات، لمتصدر مرحلة السرعة المتوسطة، أما أفضل فريق فكان من نصيب ليدل تريك الأمريكي.

وتوّج الفائز بلقب الطواف، والفائزين بالقمصان، الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مكتب فخر الوطن، والدكتور مغير خميس الخيلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، وعارف حمد العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وغانم مبارك الهاجري، المدير العام للهيئة العامة للرياضة.

واستفاد البطل البلجيكي من تراجع الأسترالي جاي فاين، دراج فريق الإمارات، وزميله الأمريكي براندون ماكنولتي، في المرحلة الأخيرة.

ولم يتمكن فاين من الصمود خلال مرحلة الصعود إلى جبل حفيت، وتراجع في آخر 7 كيلومترات، واستطاع فان إيتفيلت، الهجوم في آخر كيلومترين بعد منافسة مع بن أوكونور وبيلو بيلباو.

وعوض فارق 22 ثانية، ليقطع مسافة المرحلة السابعة البالغة 161 كلم في 3:38:28 ساعات، متقدما على بيلباو، الذي أنهى المرحلة ثانيا، وبن أوكونور، في المركز الثالث.

وقال فان إتفيلت: "ما حدث أمر لا يصدق، وأشعر بالسعادة لفوزي الأول في إحدى سباقات الجولة العالمية، ولم أكن أتوقع أنه بإمكاني تعويض فارق الثواني مع بن أوكونور، لكني نجحت في النهاية في تحقيق هذا الفوز الرائع".

وأضاف: "صعود جبل حفيت من أصعب مراحل الطواف، وآمنت بقدرتي على إكمال المرحلة للنهاية، وادخرت قوتي في البداية لأجل الكيلومترات الأخيرة، وتمكنت من زيادة سرعتي رغم المعاناة الكبيرة حتى وصلت بالفارق إلى ثانيتين مع أوكونور، مما منحني اللقب".