رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: لم نتسلم نصف الأسلحة الغربية التي وُعدنا بها

نشر
الأمصار

قال وزير الدفاع الأوكراني رستم أوميروف، إن نصف الأسلحة الغربية الموعودة تصل متأخرة.

 

وأضاف خلال منتدى بمناسبة الذكرى الثانية لبدء العملية الروسية في أوكرانيا أن 50% من الالتزامات لم يتم الإيفاء بها في الوقت المحدد، وأضاف أنه بسبب هذه التأخيرات "نخسر أشخاصًا وأراضي".

 

الاتحاد الأوروبي: الصراع في أوكرانيا قد يُحسم قريبًا


صرح الممثل الأعلى للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، قائلًا إن نتيجة الصراع في أوكرانيا قد تحسم في المستقبل القريب، وفقا لما نقلت وكالة «البايس» الفرنسية.

 

وأضاف: «علينا أن نفعل المزيد، لأنه خلال الأشهر القليلة المقبلة سيتم حسم نتيجة الصراع في أوكرانيا، أن دول الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى زيادة قدراتها الدفاعية حتى تكون مستعدة لأي أحداث محتملة».

 

وقال بوريل خلال مؤتمر ميونيخ للأمن: «لا أعتقد أن المسؤولين على أعلى المستويات السياسية والمستوى المتوسط ​​والرأي العام يدركون أننا في وضع يتطلب نهجا مختلفا تماما».

 

وتابع: «في غضون 3 أشهر سيتم حل الوضع بالفعل في ساحة المعركة، ودعا بوريل إلى اتباع نهج أكثر مرونة وحسمًا تجاه الصراع الأوكراني، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يتردد في كثير من الأحيان بشأن مسألة توريد أنواع جديدة من الأسلحة إلى كييف».

 

زيلينسكي: أوكرانيا ستسلم روسيا خطة للتسوية في مؤتمر سويسرا


أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أن كييف تعتزم تسليم خطتها للتسوية إلى موسكو في المؤتمر الثاني في سويسرا، لكنه أضاف أنه لا يعتبرها مفاوضات مع روسيا.

وأوضح زيلينسكي كلام رئيس مكتبه أندريه ييرماك، بأن دعوة روسيا إلى المؤتمر الثاني حول أوكرانيا في سويسرا أمر وارد.

مؤتمر "أوكرانيا-2024"

وقال في مؤتمر "أوكرانيا-2024" إنه سيتم عرض على ممثلي روسيا فقط الخطة التي أعدها المشاركون في المؤتمر، وفقا لـ «روسيا اليوم».

وأضاف "قد لا تقبل روسيا الوثيقة التي سيتم إعدادها في القمة الأولى، هذه الوثيقة ستعرض على روسيا، وستكون جاهزة للقمة الثانية".

وردا على سؤال مباشر حول ما إذا كانت المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا ممكنة حاليا، خاصة على خلفية الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة، والتي قد تفقد كييف بسببها الدعم الأمريكي، أجاب زيلينسكي بالنفي.

وأضاف أنه يأمل في عقد المنتدى الأول حول أوكرانيا في سويسرا خلال الأشهر المقبلة، وربما في الربيع. ولم يذكر المواعيد التقريبية للمنتدى الثاني، لكنه أضاف أنهم يرغبون في عقده في أوكرانيا، وربما ليس في القارة الأوروبية.