رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الإفريقى للتنمية" يُخصص 80 مليون دولار لمركز الابتكار الرقمي بنيجيريا

نشر
الأمصار

أعلن البنك الإفريقي، للتنمية 80 مليون دولار لتمويل القروض الممنوحة لمشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة بمركز الابتكار الرقمي في نيجيريا، والمصمم لتعزيز الروابط بين الباحثين والمبتكرين ورجال الأعمال والصناعات، فضلاً عن تحويل المنطقة إلى مركز لاقتصاد المعرفة.

 

وقال بنك التنمية الإفريقي، فى بيان، إن نيجيريا ستقوم بدورها بتوجيه 14.8 مليون دولار من التمويل لاستكمال تمويل البنك للمشروع الذى تبلغ إجمالى قيمته 94.8 مليون دولار.

 

 

وأشار إلى أن الحكومة النيجيرية منحت المشروع حوافز "المناطق الحرة"، ما يتيح مجموعة كبيرة من التسهيلات للمستثمرين من القطاع الخاص، بما فى ذلك الأراضى بدون إيجار، والإعفاءات الضريبية والإعفاءات من رسوم الاستيراد والتصدير؛ مما يغذى بيئة مناسبة للاستثمار والابتكار.

 

تونس.. البنك الإفريقي للتنمية يوافق مبدئيا على تهيئة الطريق الغابية بجبل زغوان


أفاد مدير مشروع التنمية والنهوض بالمنظومات الفلاحية بولاية زغوان في تونس، رمزي الملوح، اليوم الخميس 22 فبراير 2024، بأن إمكانية تهيئة الطريق الغابية بجبل زغوان في تونس والممتدة على طول 11 كيلومترا أصبحت واردة، بعد أن أعرب البنك الإفريقي للتنمية، الجهة الممولة للمشروع، عن الموافقة المبدئية على مقترح والي زغوان محمد العش في هذا الاتجاه خلال لقاء جمعه مؤخرا بوفد من البنك.

وأضاف مدير مشروع التنمية والنهوض بالمنظومات الفلاحية بولاية زغوان في تونس، رمزي الملوح، أن البنك عبر عن موافقته المبدئية على انجاز هذا المشروع طالما أنه يندرج ضمن مكونات عنصر التهيئة الغابية ومن شأنه تيسير عملية المراقبة الدورية والتدخل الحيني في المنطقة الغابية بجبل زغوان ضد الحرائق والكوارث، على أن يتم تدارس هذا المقترح إثر التقييم نصف المرحلي لمشروع التنمية والنهوض بالمنظومات الفلاحية (كلفته الجملية 12 مليون دينار) في غضون شهر مارس المقبل للبت في إمكانية تهيئة الطريق من عدمها.

وتكتسي هذه الطريق التي أصبحت غير صالحة تماما للسير، أهمية بالغة نظرا لدورها الكبير في تنشيط القطاع السياحي إذ تربط بين معبد المياه وقمة جبل زغوان في تونس حيث محطة الإرسال الإذاعي والتلفزي يتوسطهما معلم سيدي بوقبرين الذي يمثل رمزية خاصة لدى الأهالي، ووجهة للتخييم والتنشيط الثقافي والرياضي.