رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تُعلن إخماد حريق نشب بمُحيط كنيس مهجور بصفاقس

نشر
الأمصار

تمكنت «فرق الإطفاء في تونس»، من السيطرة على حريق نشب بمُحيط كنيس مهجور في مدينة «صفاقس»، دون وقوع إصابات، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

أفاد بذلك العميد حاتم بوبكر المدير الجهوي للحماية المدنية بصفاقس، مُوضحًا أن الحريق شب مساء الأحد في المنطقة المحيطة بكنيس مهجور بصفاقس، وذلك جراء اشتعال النيران في أعشاب جافة وامتداد اللهب إلى أشجار النخيل القريبة.  

وأضاف أنه بعد اشتعال الحريق وصلت إلى المكان سيارتا إطفاء للسيطرة على الحريق وإخماد ألسنة اللهب، ولم تُسجّل خسائر بشرية أو مادية بالكنيس المهجور.

وتقع مدينة صفاقس عاصمة ولاية صفاقس في الجنوب الشرقي من البلاد، وتبعد 270 كلم عن العاصمة تونس، ويقدر تعداد سكانها بحوالي تسعمئة ألف نسمة.  

تونس.. العثور على 9 جُثث إثر غرق مركب مُهاجرين

أعلنت «السُلطات التونسية»، العثور على 9 جثث إثر غرق مركب للهجرة غير النظامية قبالة سواحل جرجيس في ولاية مدنين جنوب شرق البلاد، كان على متنه 52 شخصًا من جنسيات أجنبية، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقالت الإدارة العامة للحرس الوطني، أمس الخميس، عبر حسابها الرسمي في "فيسبوك" إنه تم العثور "في عملية نجدة وإنقاذ على بعد 04 أميال من سواحل الجدايرية على 52 مجتاز من جنسيات أجنبية مختلفة من بينهم عدد 01 حالة حرجة و09 جثث".

وأضافت: "تم إدخال المجتازين إلى الميناء التجاري بجرجيس بحضور ممثل النيابة العمومية والتنسيق مع الصحة العمومية للقيام بالكشف على بقية المجتازين".

وتشهد تونس تصاعدا لافتا في وتيرة الهجرة غير النظامية إلى أوروبا، وتعلن السلطات بوتيرة أسبوعية إحباط محاولات هجرة إلى سواحل أوروبا، وضبط مئات المهاجرين، من تونس أو من دول إفريقية أخرى.

تونس تُعلن إقالة سفيرها لدى أبوظبي والقنصل العام في دبي

قرر  الرئيس التونسي «قيس سعيد»، إقالة سفير ‎تونس بأبوظبي معز بن ميم والقنصل العام في دبي شهير دجبي، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وفي وقت سابق أصدر الرئيس التونسي، الخميس، قرارًا بتعيين فتحي النوري مُحافظًا جديدًا للبنك المركزي خلفًا لمروان العباسي الذي انتهت مدة ولايته.

يأتي ذلك بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية الحادة التي تشهدها تونس.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان إن سعيّد أشرف بقصر قرطاج على مراسم أداء اليمين لفتحي زهير النوري محافظ البنك المركزي التونسي.

ويأتي قرار التعيين في أعقاب مصادقة البرلمان التونسي على تعديل لقانون البنك المركزي ما يسمح استثنائيا بتمويل عجز الموازنة العامة.

وكان البرلمان التونسي أقر منذ نحو أسبوعين تعديلاً يمكّن البنك المركزي من منح تسهيلات لفائدة الخزينة العامّة، في خطوة «استثنائية» وفق الحكومة لكنّ تداعياتها المحتملة على التضخّم وقيمة الدينار تثير قلق الخبراء.

تونس.. قيس سعيد يُؤكد أهمية انخراط البنوك العمومية والخاصة في دعم الاقتصاد

أكد الرئيس التونسي «قيس سعيد»، أهمية انخراط كافة البنوك العمومية والخاصة وسائر المؤسسات المالية الأخرى في دعم الاقتصاد الوطني انطلاقًا من اختيارات الشعب التونسي، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الثلاثاء.