رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ضريبة استهلاك التبغ في المغرب تجني 800 مليون درهم مع بداية 2024

نشر
الأمصار

كشفت وضعية تحملات وموارد الخزينة في المغرب تجاوز مداخيل الضريبة الداخلية عن استهلاك التبغ المصنع 80 مليار سنتيم، تحديدا 803 ملايين درهم، مع بداية 2024، مقابل 777 مليون درهم خلال أول شهور السنة الماضية، ما يمثل زيادة بنسبة 3.3 في المائة.

وتراهن الحكومة على الرسوم والضرائب الثابتة، على رأسها الضريبة الداخلية على الاستهلاك، خصوصا في المنتوجات ذات الاستهلاك الواسع مثل التبغ، من أجل رفع مداخيلها الجبائية خلال السنة الجارية، ليصل معدل تحصيل الضريبة على المنتوج المذكور إلى 6.4 في المائة في يناير الماضي، من أصل إجمالي مبالغ مبرمجة للتحصيل برسم قانون المالية الحالي تصل إلى 12.5 مليار درهم.

وعززت الزيادات التي أقرتها وزارة الاقتصاد والمالية في أسعار بيع التبغ المصنع للعموم في المغرب توجهات قانون المالية 2024 من أجل رفع قيمة المداخيل المتوقعة من الضريبة الداخلية على استهلاك المنتوج المذكور، فيما سجلت القائمة الجديدة للأسعار نموا في أسعار أنواع السجائر الشعبية تراوحت بين درهم ودرهمين في العلبة الواحدة، دخلت حيز التنفيذ منذ فاتح يناير الماضي.

المغرب يستضيف النسخة الرابعة من المنتدى العالمي للتقييم

تحتضن مدينة الرباط  في المغرب، يومي 27 إلى 28 فبراير الجاري ، الدورة الرابعة من المنتدى العالمي للتقييم، الذي ينظمه التحالف العالمي الذي يعمل على تعزيز القدرات في مجال التقييم في جميع أنحاء العالم، والجمعية المغربية للتقييم ووزارة الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، تحت عنوان "قيادة ممارسات تدريجية ومعاصرة للتقييم".

ويأتي تنظيم هذه الدورة الرابعة بعد تلك المنظمة بكل من تشيانغ ماي (تايلاند) عام 2012 وكاتماندو (نيبال)عام 2015 وبيشكيك (قيرغيزستان) عام 2017 .

وسيجمع هذا المنتدى الأطراف المعنية بالتنمية لمناقشة مواضيع تهم تعزيز واستخدام تقييم السياسات العمومية، كما يهدف إلى:

- إطلاق الأجندة 2030 للتقييم الهادفة لتعزيز الأجندة العالمية للتقييم.

- تعزيز الشراكات لتنفيذ الأجندة 2030 للتقييم.

- المساهمة في تفعيل القرار الجديد للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن التقييم الذي يقوده البلدان بخصوص أهداف التنمية المستدامة.

- عقد قمة 2024 لشبكة المقيمين الشباب الناشئين.

سيعرف المنتدى مشاركة أكثر من 150 شخص من حوالي أربعين دولة يمثلون المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية للتنمية والأكاديميين وممثلي القطاع الخاص وأعضاء المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

المغرب: المنتجات الغذائية الأكثر إقبالا خلال شهر رمضان متوفرة بشكل كاف

أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة في المغرب، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، توفر التموين الكافي للسوق الوطنية بالمنتجات الغذائية التي يتم الإقبال عليها خلال شهر رمضان.