رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدفاعات الجوية الأوكرانية تُسقط 16 طائرة روسية بدون طيار

نشر
الأمصار

 أعلنت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الأحد، 25 فبراير 2024، عن إسقاط 16 طائرة بدون طيار من نوع شاهد من أصل 18 طائرة أطلقها الجيش الروسي الليلة الماضية.

انتصارات جوية

وتم تدمير 16 طائرة بدون طيار فوق مناطق بولتافا، كييف، خميلنيتسكي، ميكولايف، كيروفوهراد، دنيبروبتروفسك، زابوريجيا، وخيرسون.

وتم اعتراض صاروخين مضادين للرادار من طراز Kh-31P أطلقتهما روسيا من طائرة تكتيكية فوق البحر الأسود باتجاه أوديسا.

 

دمرت طائرة روسية بدون طيار مبنى خارجيًا في منطقة نيكوبول، دون وقوع إصابات.

وفي هذا الصدد، قال قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك: "نواصل تدمير الطائرات بدون طيار الروسية بفعالية. هذا يدل على مهارات طيارينا وفعالية أنظمة الدفاع الجوي لدينا."

وحاكم منطقة دنيبروبتروفسك سيرهي ليساك: "ندعو جميع المواطنين إلى البقاء في ملاجئهم عند سماع صفارات الإنذار."


وفي وقت سابق، قالت قوات الجو الأوكرانية، إنها أسقطت طائرة تجسس روسية من طراز أيه-50 فوق بحر آزوف، ونشرت خارطة تظهر على ما يبدو أن الطائرة تحطّمت في جنوب روسيا.

 

 

وقال ميكولا أوليشتشوك قائد سلاح الجو الأوكراني إن الجيش دمر الجمعة طائرة مراقبة روسية من طراز أيه-50، وذلك في ثاني واقعة من نوعها خلال شهر تقريبا تعلن فيها كييف إسقاط طائرة من هذا الطراز المتطور.

 

وأفاد أوليشتشوك في منشور على تيليغرام "(طائرة) إيه-50 ذات رمز النداء (بايان) حلقت لآخر مرة!".

 

وتعد أيه-50 طرازا لطائرات تجسس روسية يوازي طائرات "أواكس" (نظام الإنذار المبكر والتحكم) التي يستخدمها حلف شمال الأطلسي.

 

أوكرانيا تقترب من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي


تقترب أوكرانيا من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على الدفعة التالية البالغة 900 مليون دولار من قرضها البالغ 15.6 مليار دولار، وهو ما يمثل دفعة لميزانية البلاد التي تأثرت بسبب الحرب وأيضا بمثابة تصويت بالثقة حيث لا تزال المساعدات الأميركية بعيدة المنال.

وبحسب تقرير لـ"بلومبرغ"، تتوقع أوكرانيا التوصل إلى اتفاق مع موظفي صندوق النقد الدولي يوم الخميس، وفقًا لمسؤولين مطلعين على المحادثات، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن الصفقة لم يتم الانتهاء منها بعد.

 صندوق النقد الدولي

ولا تزال الاتفاقية بحاجة إلى التصديق عليها من قبل المجلس التنفيذي للصندوق، وهي خطوة تكاد تكون واضحة دائمًا دون أي مشكلة.
ويأتي الاتفاق بعد مناقشات جرت على مدار الأسبوعين الماضيين حول كيفية قدرة كييف على تمويل عملياتها في حالة عدم وصول التمويل الأميركي، المقيد في الكونغرس. وتشمل هذه الخطط - المصممة لإظهار قدرة أوكرانيا على الاستمرار في خدمة ديونها - توسيع مبيعات السندات المحلية، وزيادة الضرائب وخفض الإنفاق.

 فشل الكونغرس الأميركي في الموافقة على المساعدات لأوكرانيا 

وإذا فشل الكونغرس الأميركي في الموافقة على أكثر من 60 مليار دولار من المساعدات للبلاد لهذا العام، فمن المرجح أن تصبح أموال صندوق النقد الدولي ثاني أكبر "شريان الحياة المالي" لكييف بعد المنح والقروض التي يقدمها الاتحاد الأوروبي.

وتأتي أموال صندوق النقد الدولي في الوقت الذي تكافح فيه الدولة بسبب الحرب لتعبئة الموارد لمواصلة الدفاع ضد روسيا للسنة الثالثة.

وقال المسؤولون إن فريق موظفي صندوق النقد الدولي بقيادة رئيس البعثة جافين جراي، والذي يقوم بتقييم ما إذا كانت أوكرانيا قد استوفت الشروط للحصول على صرف القرض، من المقرر أن ينهي عمله ويدلي ببيان يوم الخميس في واشنطن. وقال أحد المسؤولين إن الاتفاق على مستوى الموظفين ربما لا يزال يتطلب بضعة أيام إضافية لوضع اللمسات النهائية عليه بعد ذلك.