رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان: «سنُواصل دعم أوكرانيا وسنفرض عقوبات ضد روسيا»

نشر
فوميو كيشيدا
فوميو كيشيدا

أكد رئيس وزراء اليابان «فوميو كيشيدا»، أن بلاده ستقوم بتوسيع العقوبات ضد روسيا بسبب الوضع في أوكرانيا، كما فعل أعضاء آخرون في مجموعة السبع في وقت سابق من هذا الأسبوع، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأحد.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية اليابانية: "قال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، خلال القمة الافتراضية لقادة مجموعة السبع التي عقدت يوم السبت، إن اليابان، بالتعاون الوثيق مع مجموعة السبع، تتخذ إجراءات صارمة طوال هذا الوقت وستفرض الآن عقوبات إضافية، بما في ذلك قيود على الأفراد والمؤسسات من روسيا".

وتم التأكيد على أن رئيس الحكومة اليابانية، خلال القمة الافتراضية لقادة مجموعة السبع، برئاسة إيطاليا، وعد بمواصلة الدعم الشامل لأوكرانيا، في المقام الأول في مجال ترميم وتحديث البنية التحتية الأوكرانية.

وعقدت قمة مجموعة السبع على شكل مؤتمر عبر الفيديو في الذكرى الثانية لبدء العملية العسكرية الروسية الخاصة، في يوم 24 فبراير، وكانت مخصصة لأوكرانيا.

يوم السبت الماضي، وصل عدد من الزعماء الغربيين، بينهم رؤساء وزراء إيطاليا وكندا وبلجيكا، إلى كييف في "زيارة تضامنية".

وخاطب فلاديمير زيلينسكي، زعماء دول المجموعة، وتخلف عن اللقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي مثله وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه، وحثهم زيلينسكي على مواصلة دعم أوكرانيا.

روسيا تُوضح موقفها من العودة إلى الحوار حول معاهدة السلام مع اليابان

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي "أندريه رودينكو"، أن العودة إلى الحوار مع "اليابان" حول معاهدة السلام أمر "مُستحيل" في الوضع الراهن، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الخميس.

وقال رودينكو في تصريح لوكالة "تاس"، ردا على سؤال بهذا الصدد: "في الوضع الراهن العودة إلى الحوار حول المعاهدة مستحيلة على الإطلاق".

وأشار إلى أن العلاقات الثنائية بين روسيا واليابان حاليا على أدنى مستوياتها منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية "بسبب السياسات القصيرة النظر للحكومة اليابانية".

وأضاف أن "الشرط المبدئي للبدء بالتحرك نحو تطبيعها هو تخلي طوكيو عن النهج المعادي لروسيا، مع اتخاذ خطوات ملموسة في هذا الصدد، وليس إشارات وهمية. وما لم يحدث ذلك، لا نرى مواضيع لمناقشة سياسية جدية مع اليابان".

ولفت إلى أنه "منذ بدء روسيا عمليتها العسكرية الخاصة (في أوكرانيا) في فبراير 2022... اتبعت الحكومة اليابانية نهجا معاديا لروسيا، حيث تم فرض أكثر من 20 مجموعة من العقوبات غير الشرعية".

ونوه كذلك إلى زيادة اليابان الأنشطة العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة وغيرها من أعضاء حلف الناتو، إضافة إلى مساعدات سياسية واقتصادية ومادية لأوكرانيا.

اليابان تُؤكد التزامها بتوقيع معاهدة السلام مع روسيا

أكد رئيس الوزراء الياباني "فوميو كيشيدا"، في يوم التجمع الوطني لإعادة المناطق الشمالية الذي تُحييه اليابان، التزام بلاده بتوقيع معاهدة السلام مع "روسيا"، واستعادة جزر الكوريل، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الأربعاء.