رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطنة عمان والأردن تبحثان آفاق التعاون التجاري والشراكات الاستثمارية

نشر
لقاء عمان والأردن
لقاء عمان والأردن

بحثت سلطنة عمان مع الأردن، اليوم السبت، بالعاصمة الأردنية عمّان، سبل توسيع آفاق التعاون التجاري والشراكات الاستثمارية بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة.

لقاء عمان والأردن لبحث التعاون المشترك:

والتقت غرفةُ تجارة وصناعة في عمان في لقائها مع غرفة تجارة الأردن، من أجل بحث سبل توسيع التعاون التجاري بين البلدين.

وأكد الجانبان أهمية تنشيط مبادلات البلدين التجارية، وإزالة أيّ عقبات تحول دون ذلك لخصوصية العلاقة التي تربط سلطنة عُمان بالأردن، وتفعيل الاتفاقيات الثنائية التي تدعم ذلك، وتبادل زيارات الوفود الاقتصادية وإقامة المعارض المشتركة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العمانية.

ودعا الجانبان إلى الاستفادة من الفرص الاقتصادية المتاحة لدى البلدين، لا سيما قطاعات الصحة والأدوية والإنشاءات والتطوير العقاري والغذائي وتكنولوجيا المعلومات والسياحة.

وارتفعت قيمة شهادات المنشأ التي أصدرتها غرفة تجارة عمان خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي لتصدير بضائع وسلع إلى دول عربية وأجنبية بنسبة 54.3 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من 2022.

ووفقا لمعطيات إحصائية للغرفة، بلغت قيمة شهادات المنشأ التي أصدرتها تجارة عمان خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي 1.143 مليار دينار، مقابل 741 مليون دينار، للفترة نفسها من العام الماضي.

وحسب المعطيات، بلغ عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي 30600 شهادة، مقارنة مع 30514 شهادة للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة زيادة 0.3 بالمئة.

وذهبت شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي، للعديد من الدول بمقدمتها السعودية بعدد 7827 شهادة، تلتها الإمارات العربية المتحدة 3347، فالعراق 1812، مصر 923، ثم سويسرا بعدد 16 شهادة.

وتوزعت الصادرات على العراق بقيمة 482 مليون دينار، دولة الإمارات العربية نحو 161 مليون دينار، السعودية 90 مليون دينار، مصر نحو 80 مليون دينار، ثم سويسرا بقيمة 73 مليون دينار.

ووفقا للمعطيات الإحصائية، بلغت صادرات المنتجات الأجنبية (إعادة تصدير) 487 مليون دينار، والصناعية 153 مليون دينار، والزراعية 148مليون دينار، ثم العربية بقيمة 135 مليون دينار والبقية لمنتجات أخرى.