رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات مشتركة بين إثيوبيا والمملكة المتحدة حول مواجهة تهديدات الإرهاب

نشر
جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

 أعربت إثيوبيا والمملكة المتحدة عن التزامهما بالعمل معًا للحد من التهديد الذي تشكله حركة الشباب في المنطقة.

ووقع الجانبان مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز قدرة المجتمعات عبر الحدود بين إثيوبيا وكينيا والصومال على مواجهة دوافع التطرف العنيف.

ووقع نائب المدير العام لإدارة أفريقيا بوزارة الخارجية جمال الدين مصطفى والسفير البريطاني لدى إثيوبيا دارين ويلش المذكرة في حفل أقيم في مقر وزارة الخارجية الإثيوبية.

وبهذه المناسبة، أعرب الجانبان عن التزامهما بالعمل معًا للحد من التهديد الذي تشكله حركة الشباب في المنطقة، وفقًا لوزارة الخارجية.

بدء فاعليات المؤتمر الدبلوماسي لقيادة الشباب الأفريقي في أديس أبابا

انطلقت فعاليات المؤتمر الرابع لقيادات الشباب الأفريقي في أديس أبابا حيث يحضر المؤتمر أكثر من 150 مندوبا شابا من الدول الأفريقية.

ومن بين الموضوعات ذات الصلة الأخرى، من المتوقع أن يناقش المندوبون القضايا المتعلقة بالدبلوماسية والعلاقات الدولية خلال مداولاتهم التي تستمر ثلاثة أيام.

وفي افتتاح المؤتمر، قالت عمدة مدينة أديس أبابا، أدانيش أبيبي، إن مشاركة الشباب الأفريقي أمر بالغ الأهمية لتحقيق تطلعات القارة.

وقالت وزيرة المرأة والشؤون الاجتماعية إيرجوجي تسفاي إن المؤتمر كان له دور فعال في تمكين الشباب في الانخراط في الشؤون الأفريقية لتعزيز أجندة التنمية في القارة.

وقال المدير التنفيذي لحوار الشباب الإثيوبي من أجل السلام، تشالا آصفا، إن عقد مثل هذا المؤتمر أمر بالغ الأهمية في تحسين مشاركة الشباب في الدبلوماسية وهو أمر حاسم لتحقيق أجندة الاتحاد الأفريقي 2063 وأجندة الأمم المتحدة.

وحث الاتحاد الأفريقي على النظر في عقد المؤتمر خلال قمته السنوية.

ونظمت المؤتمر جمعية حوار الشباب الإثيوبي من أجل السلام بالتعاون مع وزارة المرأة والشؤون الاجتماعية.

إثيوبيا: الحكومة ستعزز الدعم لنجاح عملية الحوار الوطني

صرح الممثل الرئيسي للحكومة في مجلس النواب الإثيوبي  الوزير تيسفاي بيلجيج إن الحكومة الفيدرالية ستعزز دعمها لنجاح عملية الحوار الوطني.

في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الإثيوبية، قال تسفاي إن هناك اختلافات في الرأي بين قطاعات المجتمع والقادة السياسيين والأيديولوجيين حول القضايا الوطنية الأساسية.

ولحل هذه الخلافات وخلق توافق وطني، من الضروري إجراء منتديات حوار وطني واسعة النطاق وشاملة.

 إجراء منتديات حوار وطني واسعة النطاق

ولتحقيق ذلك، أنشأ مجلس نواب الشعب لجنة الحوار الوطني الإثيوبية لقيادة حوار وطني مستقل وشامل وشفاف في عام 2021.

 القضايا الأساسية للبلاد

وتهدف للجنة إلى تسهيل المشاورات بين مختلف شرائح المجتمع حول القضايا الأساسية للبلاد من خلال تحديد الأسباب الجذرية للخلافات القائمة من خلال الحوار.

 الممثل الرئيسي للحكومة 

وذكر الممثل الرئيسي للحكومة أنه على المستوى الحكومي، تم إنشاء لجنة الحوار الوطني لإنشاء منصة حيث يمكن لجميع أولئك الذين لديهم وجهات نظر مختلفة واتخاذ موقف مشترك.

وبناء على ذلك، مرت اللجنة بعدة عمليات وتقوم بأنشطة مهمةحاليا.