رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مظاهرات صومالية تأييدًا لإتفاقية التعاون الدفاعي مع تركيا

نشر
جانب من التظاهر
جانب من التظاهر

نظمت إدارة محافظة بنادرفي دولة الصومال، اليوم السبت، تظاهرة حاشدة لتأييد اتفاقية التعاون الدفاعي والإقتصادي المبرمة بين الحكومة الفيدرالية ونظيرتها التركية.

وشارك في التظاهرة التي جرت في معلب المرحوم “يريسو”وزراء، نواب في مجلسي الشعب والشيوخ الفيدرالي، ومسؤولين في إدارة محافظة بنادر، بالإضافة إلى مختلف شرائح المجتمع المدني.

وأشاد بعض المتظاهرين في تصريح ل”صونا” بفخامة رئيس الجمهورية حسن شيخ محمود على توقيعه الإتفاقية الإطارية التعاون الدفاعي والإقتصادي المبرمة مع تركيا والتي تعد تاريخية .

وأشار بعض المسؤولين الذين تحدثوا خلال المناسبة إلى أن الإتفاقية تمثل فرصة كبيرة للبلاد والذي يمر بمرحلة صعبة ويحتاج إلى الدعم التركي، مؤكدين أن الإطماع الإثيوبية لن تتحقق.

يشار إلى أن قع فخامة رئيس الجمهورية السيد حسن شيخ محمود،وقع الخميس ، غلى اتفاقية التعاون الدفاعي والإقتصادي المبرمة مع تركيا في العاصمة التركية  أنقرة في 8 فبراير/ شباط الجاري.

ومن جهة أخرى، صادق البرلمان الفيدرالي الأربعاء ،على إتفاقية التعاون الدفاعي والاقتصادي المبرمة بين الحكومة الفيدرالية ونظيرتها التركية.

الصومال.. رفض سكان هرجيسا وبرعو للأطماع الإثيوبية

 أكد وزير الزراعة والري في الحكومة الفيدرالية في الصومال معالي محمد عبدي حير ماريي،أن أهالي مدينتي هرجيسا وبرعو يرفضون بشدة الأطماع الإثيوبية والتنازل عن شبر واحد من أراضي البلاد.

جاء ذلك في خطاب القاه معالي في تظاهرة حاشدة تاييداً لإتفاقية التعاون الدفاعي والإقتصادي المبرمة مع تركيا.

وأشاد وزير الزراعة بأهالي وسكان محافظة بنادر على دعمهم الكامل للحكومة الفيدرالية في كل الخطوات التي تتخذها.

وأوضح معالي ماريي أن نواب الإقاليم الشمالية للبلاد بمجلسي البرلمان سيقدمون خطة شاملة خلال شهر حول شكاوي الأخوة في الشمال من أجل الحفاظ على الوحدة وتجنب التفرقة.

وأكد السياسيين وشرائح المجتمع المدني في الأقاليم الشمالية عن رفضهم القاطع للأطماع الإثيوبية وإستعداهم للدفاع عن البلاد.

الصومال والسويد يبحثان سبل تعزيز العلاقات والتعاون في مقديشو

اجتمع رئيس مجلس الشعب للبرلمان الفيدرالي بالصومال، السيد شيخ آدم محمد نور (مدوبي)، مع السفير السويدي لدى الجمهورية، يواكيم وارن، في العاصمة مقديشو.

وتناول اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ودور الحكومة السويدية في إنجاز المشاريع التنموية في الصومال.