رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كندا تُعلن فرض عقوبات جديدة على روسيا

نشر
الأمصار

أعلنت كندا انضمامها إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في فرض عقوبات جديدة على روسيا، عشية الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية على أوكرانيا.

 

وكشفت كندا عن عقوبات إضافية ضد 153 كيانًا وعشرة أفراد، بما فى ذلك مساعد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وكبار المسؤولين فى الشركات الخاصة والمملوكة للدولة فى روسيا وقبرص وأعلنت أيضًا حظرًا على صادرات السلع إلى روسيا، التى يمكن استخدامها لصنع الأسلحة.

 

بدورها، أعلنت وزيرة الخارجية ميلانى جولى، أن كندا "تعزز" العقوبات من خلال منع "التهرب المالى واللوجستى والتهرب من العقوبات".

وأضافت: "معظم الكيانات الخاضعة للعقوبات هى جزء من المجمع الصناعى العسكرى الروسي، وتوفر البحث والتطوير والإنتاج والإصلاحات والسلع والخدمات الأخرى لوزارة الدفاع الروسية.

 

كندا تستدعي السفير الروسي على خلفية وفاة نافالني

 

استدعت كندا، سفير روسيا على خلفية وفاة المعارض البارز أليكسي نافالني بينما كان مسجونا، وطالبت الكرملين بإجراء تحقيق وافٍ وشفاف بشأن الوفاة وتسليم الجثمان للعائلة على الفور.

 

وقال متحدث حكومي إن مسؤولًا كبيرًا نقل تنديد كندا بوفاة نافالني إلى السفير الروسي أوليج ستيبانوف، مضيفًا أن كندا ستعمل مع الشركاء من أجل محاسبة المسؤولين عن وفاته.

 

روسيا تكشف عن طائرة مُسيّرة ثقيلة ذات مُواصفات خارقة


أجرت شركة «سوخوي» الروسية اختبارات جوية ناجحة لنموذج من المسيّرة الجوية الثقيلة القادرة على الهبوط والإقلاع عموديًا، تحمل 300 كلغ من الحمولة المفيدة وتحلّق إلى 500 كلم، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الخميس.

وذكرت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" الروسية، أن الأخصائيين في مكتب "سوخوي" للتصاميم التابع لشركة الطائرات المتحدة نجحوا في اختبار نموذج ثقيل من المسيّرة الجوية الثقيلة القادرة على الإقلاع والهبوط عموديا.

وأضافت أن الاختبارات أجريت باستخدام معدات وأجهزة التجربة الروسية الصنع، والغاية منها اختبار خوارزميات التحكم في الطائرة المسيّرة وعمل أنظمة الإقلاع والتعلق في الجو والهبوط.

 

وأوضحت الصحيفة أن الطائرة الخارقة الجديدة من دون طيار تجمع بين خصائص الطائرة وإمكانات المروحية.

ومن مميزات المسيرة الجديدة مواصفاتها التقنية، حيث تمتلك الطائرة 8 مراوح من شأنها تشكيل قوة الدفع التي تمكّن المسيّرة من قطع مسافة 500 كيلومتر مع حمولة مفيدة تصل 300 كيلوغرام. ويتم تطوير درون "هرقل" هذا لحل مشاكل النقل إلى مسافات بعيدة في مناطق تخلو عن شبكة نقل مطوّرة ومطارات قادرة على استقبال طائرات النقل.