رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة الليبية تطرح رؤيتها لتوطين صناعة اللقاحات

نشر
الأمصار

طرحت وزارة الصحة بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» رؤيتها لتعزيز دور ليبيا في توطين تصنيع اللقاحات ضمن المبادرة الدولية لتصنيع اللقاحات، التي تهدف إلى امتلاك الأدوات الملائمة والتمويل الضروري لبناء القدرة على إنتاج اللقاحات وتصنيعها.

جاء ذلك خلال مباحثات وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات مع مدير عام المعهد الدولي للقاحات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حسب بيان الوزارة على صفحتها في موقع «فيسبوك» اليوم الخميس.

رؤية ضمن توجه أفريقي لتوطين صناعة اللقاحات


ونظم الاجتماع حكومة كينيا بالتعاون مع المعهد الدولي للقاحات ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ37 لمجلس الاتحاد الأفريقي.

وتأتي الرؤية اتساقا مع التوجه الأفريقي نحو توطين صناعة اللقاحات بالقارة، الداعمة لخطة عمل المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها لتمكين صناعة اللقاحات من خلال تطوير إطار يوفر لأفريقيا قدرة صناعة 60% من احتياجاتها من اللقاحات محليًّا بحلول العام 2040، خصوصًا أن الدول الأفريقية تعتمد اعتمادًا شبه كليًا على الواردات من الخارج، إذ لا تنتج القارة إلا 1% من مجمل احتياجاتها من اللقاحات.

وكان بحث وزير الصحة بالحكومة الليبية عثمان عبد الجليل استكمال المبنى المخصّص لمرضى الأورام بنغازي وتجهيزه بأجهزة المسح الذري وإنشاء جناح خاص بالإيواء اليومي لحالات مرضى الأورام.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مع وزير الصحة مع مدير عام مركز الأورام بنغازي علي الزناتي وذلك على خلفية اجتماع وزير الصحة مع رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح.

وبين المكتب الإعلامي للحكومة الليبية أن وزير الصحة أكّد استعداده لتبني ملف الأورام في ليبيا، وسيقدّم كل ما يلزم لحلحلة العراقيل أمام هذا الملف للرفع من معاناة المرضى.

وكان قاد نائب رئيس مجلس الدولة في ليبيا ورئيس لجنة الصداقة الليبية التركية، الدكتور عمر العبيدي، وفدًا إلى مقر البرلمان في تركيا في زيارة تهدف إلى تعزيز الروابط بين البلدين، وشمل الوفد نجاة شرف الدين، وزينب شتي حامد، أحمد همومة، إبراهيم أبو شعالة، كامل الجطلاوي ومحمد التومي.

تم خلال الزيارة استعراض كافة الملفات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك التطورات السياسية الأخيرة والتحضيرات للانتخابات البرلمانية، وضرورة توحيد المؤسسات السيادية، كما تم التركيز على تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني والاجتماعي في البلدين الصديقين.

تم أيضًا مناقشة رفع التأشيرة بين البلدين، بهدف تسهيل حرية حركة المواطنين وزيادة التبادل التجاري بينهما، بالإضافة إلى العمل على عودة الخطوط الجوية التركية للعمل في المطارات الليبية قريبًا.

وتم التطرق إلى إنشاء خطوط جوية مباشرة بين العاصمتين أنقرة وطرابلس، سواء عن طريق الشركات الطيران الليبية أو التركية، لخدمة الطلاب والمقيمين الليبيين في أنقرة، مما يقلل من التكاليف والوقت المستغرق في السفر عبر إسطنبول.

يأتي هذا اللقاء في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين ليبيا وتركيا، وتطوير التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

ليبيا.. إلغاء مذكرة تنقيب عن النفط بين حكومة الدبيبة وتركيا

أصدرت محكمة استئناف العاصمة طرابلس في ليبيا، الاثنين، حكما بإلغاء مذكرة التفاهم الموقعة نهاية عام 2022 بين حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة وتركيا في مجال الطاقة الهيدروكربونية، وذلك بعد انتقادات وشكاوى.