رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محكمة العدل الدولية تستمع إلى إحاطة ليبيا بشأن الاحتلال الإسرائيلي اليوم

نشر
الأمصار

تقدم ليبيا اليوم الخميس إحاطتها لمحكمة العدل الدولية في لاهاي في جلسة استماع علنية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات «إسرائيل» وممارساتها في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وتستمع المحكمة، في اليوم الرابع للجلسات، إلى مداخلات دول «الصين وإيران والعراق وإيرلندا واليابان والأردن والكويت ولبنان وليبيا ولكسمبورغ وماليزيا وموريشيوس».

محكمة العدل تقدم رأيا استشاريا حول الاحتلال الإسرائيلي


وتأتي جلسات الاستماع، في سياق طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة الحصول على رأي استشاري من العدل الدولية حول آثار الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 57 عاماً.

الكوني والسفير الروسي يبحثان تفعيل مشروع السكك الحديدية في ليبيا

وفي سياق أخر، بحث عضو المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني مع السفير الروسي لدى ليبيا حيدر أغانين تفعيل عمل اللجنة الليبية - الروسية المشتركة والاتفاقيات السابقة، واستئناف تنفيذ المشاريع المتوقفة، ولا سيما السكك الحديدية.

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما، اليوم الأربعاء، لاستعراض جهود المجلس الرئاسي لتحقيق الاستقرار، بحسب بيان نشره المكتب الإعلامي للمجلس على «فيسبوك».

مشروع السكك الحديدية


ومشروع إنشاء خط سكك حديدية في ليبيا جرى توقيعه العام 2008 بطول يزيد على 500 كيلومتر، لكنه توقف بعد ثورة 17 فبراير 2011.

ونهاية العام الماضي، زار وزير الاستثمار بالحكومة المكلفة من مجلس النواب، علي السعيدي القايدي، روسيا. وقال وقتها في مقابلة مع وكالة «سبوتنيك» الروسية: «نحن نعلم أن روسيا لديها عقود قبل العام 2011 متمثلة في مشروع السكك الحديدية، وناقشنا عودة الشركات الروسية إلى ليبيا».

وفي لقائه اليوم الأربعاء، بحث الكوني مع السفير الروسي سبل تطوير العلاقات بين البلدين في عديد المجالات، وتأكيده العمل على تفعيل أعمال اللجنة الليبية - الروسية المشتركة، والاتفاقيات السابقة.

وأكد الكوني أن «روسيا العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي، ومجموعة البريكس شريك استراتيجي لليبيا في كل المجالات، لحرصها على استقرارها، ودعمها الاقتصاد الليبي لتحقيق التنمية المستدامة».

وأوضح بيان المجلس الرئاسي أن السفير الروسي استعرض رؤية بلاده لتطوير العلاقات الليبية - الروسية في عديد المجالات، مؤكدا رغبة موسكو في زيادة مستوى التعاون الاقتصادي والأكاديمي، والاهتمام بمشاريع التنمية، لإسهامها في تحقيق الازدهار.

وأضاف البيان أن اللقاء تناول آخر مستجدات الأوضاع على الصعيدين المحلي والإقليمي، وعدد من الملفات السياسية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.