رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار هدف للاحتلال.. من هو بديله

نشر
الأمصار

أصبح رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار هدف لقوات الاحتلال الإسرائيلي وصرح بذلك نتنياهو فهل جهزت الحركة بديل للسنوار.

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر في قطاع غزة قولها إن قيادة حماس بأت تدرس خيارات تعيين بديل ليحيى السنوار في حال تصفيته، مشيرة إلى أن الاسم المتداول كخليفة محتمل للسنوار هو روحي مشتهى.

من هو روحي مشتهى؟

روحي مشتهى عضو في قيادة حركة حماس في قطاع غزة وهو الشخص الأقرب إلى السنوار.

قبعا في نفس الزنزانة وتم إطلاق سراحهما معا في صفقة جلعاد شاليط منذ ذلك الحين أصبح مشتهى اليد اليمنى للسنوار ومبعوثه للمهام الخاصة.
قد يكون مشتهى على اتصال بقيادة حماس في الخارج في الفترة الأخيرة كذلك.

وبحسب الهيئة كان شائعا في إسرائيل أن روحي مشتهى قد تمت تصفيته مع أحمد غندور، قائد فرقة شمال القطاع لدى حماس وحلقة الوصل بين الذراع العسكري والقيادة السياسية للحركة، ولكن تبين لاحقا أن مشتهى كان مختبئا في ذلك الوقت في حي الرمال وأنه بقي على قيد الحياة ومنذ ذلك الحين قلص من تحركاته إلى الحد الأدنى، ولم يُشاهد علنا ولم يُسمع صوته أو شيئا على لسانه منذ ذلك الحين.

وكان قد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن القوات الإسرائيلية تحاصر منزل زعيم حركة حماس يحيى السنوار في خانيونس جنوبي غزة.

وقال نتنياهو في بيان: "عندي شيئان أريد إطلاعكم عليهما: قلت أمس  إن قواتنا تستطيع أن تصل إلى أي مكان في قطاع غزة، وهي تحاصر الآن منزل يحيى السنوار".

وأكد أن "منزله ليس حصنه الحصين وهو يستطيع أن يهرب، لكن هذه مسألة وقت فقط حتى أن نلقي القبض عليه".

وردّ المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي، على تقارير عبرية زعمت أن قائد حركة حماس في غزة يحيى السنوار وقادة آخرين بالحركة يحاولون مغادرة غزة عبر ممر فيلادلفيا (طريق يربط بين مصر وغزة).

وقال خلال مؤتمر صحفي: "الحدود بين مصر وغزة هي حدود مع دولة لها سيادتها، ولا يمكن أن نتحدث عن طريقتها للوصول إلى هناك.. ونحن مستمرون في بذل كل الجهود من أجل أن يُقدَّم (قادة حماس) إلى العدالة".

كما قالت هيئة البث الإسرائيلية مساء يوم الأربعاء، إن القوات لم تحاصر بعد منزل زعيم حركة "حماس" في غزة يحيى السنوار، مكذبة بذلك تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حول "تطويق المنزل".

وأكدت هيئة البث الإسرائيلية: "قواتنا لم تحاصر منزل السنوار بعد".

كما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مقابلة أخرى أجراها مع شبكة "فوكس نيوز" إن "قادة حماس، ومن بينهم يحيى السنوار، ما زالوا في مدينة غزة أو في أنفاق تحتها، مضيفا: "إنهم هناك. سوف نصل إليهم".

وشدد نتنياهو في المقابلة على أن إسرائيل ستواصل الحرب حتى تنهار حماس.

وأضاف رئيس الوزراء أيضا أن إسرائيل "لا تسعى إلى احتلال غزة أو السيطرة عليها"، متابعا: إن الهدف من الحرب هو "منح القطاع والشرق الأوسط بأكمله مستقبلًا أفضل. وهذا يتطلب هزيمة حماس".