رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهند تسعى لاستثمار 26 مليون دولار في الطاقة النووية

نشر
الأمصار

تعتزم الهند، دعوة شركات القطاع الخاص لاستثمار نحو 26 مليار دولار في قطاع الطاقة النووية في البلاد لزيادة كمية الكهرباء المولدة من مصادر لا تخلف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، حسبما أفاد مصدران حكوميان لوكالة رويترز.

 

وتسعى نيودلهي للمرة الأولى إلى الاستعانة بالقطاع الخاص للاستثمار في الطاقة النووية، وهي مصدر لا ينتج انبعاثات كربونية ويساهم بأقل من اثنين بالمئة من مزيج الوقود المستخدم في إنتاج الكهرباء في الهند. وقد يساهم التمويل المرتقب في تحقيق هدف البلاد المتمثل في إنتاج 50 بالمئة من الكهرباء باستخدام وقود غير أحفوري بحلول 2030، مقارنة بنحو 42 بالمئة حاليا.

 

وتجري الحكومة محادثات مع خمس شركات خاصة على الأقل، من بينها ريلاينس إندستريز وتاتا باور وأداني باور وفيدانتا، لاستثمار نحو 440 مليار روبية (5.30 مليار دولار) لكل منها، حسبما أفاد المصدران وثيقا الصلة بالمفاوضات الأسبوع الماضي.

 

وأوضح المصدران اللذان طلبا عدم نشر اسميهما نظرا لأن الخطة لا تزال في طور وضع اللمسات النهائية، أن الحكومة تأمل من خلال هذا الاستثمار في بناء قدرات جديدة لتوليد الطاقة النووية تبلغ 11 ألف ميغاوات بحلول 2040.

 

قوة اقتصادية تتعاظم.. الهند تستهدف تخطي الكبار قبل 2030


تزداد تنافسية الهند اقتصادياً بين الكبار، رغم التحديات والأزمات المتشعبة التي يواجهها العالم بالوقت الراهن.

الهند اليوم أصبحت وجهة مفضلة للاستثمارات العالمية، وذلك بدعم من عوامل ومحركات نوعية تدعم الاقتصاد وتجعله أكثر مرونة وصلابة، على رأسها؛ التركيبة السكانية والإنفاق القوي الذي تقوده الحكومة، والطلب المحلي القوي، كما أفاد بنك غولدمان ساكس الأمريكي.

نمو مستهدف بأكثر من 6% خلال العقد الحالي

وتوقعت المجموعة المصرفية الاستثمارية الأمريكية في أحدث تقديراتها أن ينمو الاقتصاد في الهند بأكثر من 6% خلال العقد الحالي، وهو ما يحفز ضخ استثمارات أكثر من الصين في الدولة الجنوب آسيوية.

وفي مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، 16 فبراير 2024، قال سانتانو سينغوبتا، الاقتصادي الهندي لدى مجموعة غولدمان ساكس، إن النمو الاقتصادي طويل الأمد في الهند من المرجح أن "يرتفع نحو 6.5%، أو أعلى قليلاً".

 

وتوقع سينغوبتا نمواً بنسبة 6.3% للعام المالي المقبل الذي يبدأ في أبريل، وهو رقم أقل من توقعات بنك الاحتياطي الهندي (البنك المركزي) البالغة 7%.

ويتوقع غولدمان ساكس، أيضاً، أن يسهم القطاع الخاص في الهند في تسريع الاستثمارات بعد الانتخابات الوطنية.

وبنهاية العام الماضي، رفعت بنوك عالمية توقعاتها لاقتصاد الهند في العام المالي الجاري بأكمله بشكل حاد، حيث يتوقع "باركليز" و"سيتي غروب" أن يحقق اقتصاد الهند معدل نمو 6.7% خلال السنة المالية المنتهية في مارس 2024، ارتفاعاً من التوقعات السابقة البالغة 6.3% و6.2% على التوالي.

وجاء هذا التفاؤل بعد ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي 7.6% في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر على أساس سنوي، وهو أعلى من التقديرات الواردة في استطلاع أجرته وكالة بلومبرغ لخبراء الاقتصاد، ويزيد معدل النمو أيضاً كثيراً عن توقعات بنك الاحتياطي الهندي البالغة 6.5%.