رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمير الكويت يتوجه إلى قطر في زيارة رسمية

نشر
 أمير الكويت الشيخ
أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

توجه أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بمرافقة وفد رسمي، اليوم الثلاثاء، إلى دولة قطر، وذلك في زيارة  رسمية.

ويضم الوفد المرافق لأمير الكويت كلا من: الشيخ علي جراح صباح المحمد الصباح والشيخ عبدالله فهد المالك السلمان الصباح ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ فيصل نواف الأحمد الصباح والشيخ صلاح ناصر العلي المحمد الصباح والشيخ فهد سالم صباح الناصر الصباح والشيخ الدكتور طلال فهد الأحمد الجابر الصباح والشيخ عبدالله سالم صباح السالم الحمود الصباح والشيخ مبارك عبدالله المبارك الصباح وكبار المسؤولين بالديوان الأميري.

قطر تؤكد دعمها لجهود وقف فوري لإطلاق النار بغزة

أكد رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، الاثنين، دعم بلاده لجهود الأمم المتحدة والشركاء الدوليين الهادفة للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مشيرا إلى موقف قطر الداعي إلى توفير الحماية للمدنيين وضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق للمحاصرين في القطاع.

العلاقات بين الكويت ومصر

العلاقات الكويتية المصرية هي العلاقات الدولية بين مصر ودولة الكويت. وتُعتبر إحدى النماذج المتميزة في العلاقات العربية، أكد وكيل الحرس الوطني التابع لدولة الكويت في يونيو 2016 بعمق العلاقات ما بين البلدين لاسيما في الجانب العسكري.

,امتدت العلاقات الكويتية المصرية منذ بدايات القرن العشرين خاصةً بعد زيارة المفكر التنويري الشيخ المصري محمد رشيد رضا لدولة الكويت في عام 1913 حيث استقبل بحفاوة بالغة وعاد إلى مصر لكي ينشر سلسلة مقالات في مجلته المنار عبر فيها عن انطباعاته الإيجابية عما شاهده في الكويت وكيف تفاعل مع شعبها آنذاك.

وكانت العلاقات نموذجاً متميزاً ورائداً للعلاقات التي يجب أن تجمع بين الدول العربية في جميع الظروف باعتبارها ضمانة الأمن والاستقرار في تلك الدول وصمام الأمان لشعوبها. 

وطوال تلك العقود شهدت العلاقات الكويتية المصرية محطات مهمة ستبقى تُذكر في سجلات التاريخ وذاكرة الشعبين لعل أكثرها مكانةً هي تلك الحروب التي تشارك فيها البلدين و بصورة خاصة حرب عامي 1967 و 1973 و حرب تحرير الكويت عام 1991.