رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا: نواجه تراجعًا اقتصاديًا هو الأسوأ منذ 20 عامًا

نشر
الأمصار

ذكرت غرفة التجارة والصناعة الألمانية، أن هناك تراجع في الاقتصاد هذا العام الذي سيواجه أسوأ انخفاضًا له، مقارنة بالـ 20 عامًا الماضية.

 

ونقلت وكالة «رويترز»، أن أكثر من ثلث الشركات الألمانية تتوقع أن يتفاقم وضع الأعمال في العام المقبل، ويأتي ذلك بعد دراسة أجرتها غرفة التجارة والصناعة الألمانية، والتي شاركت فيها 27000 شركة، وذكرت أن أحد الأسباب الرئيسية للتراجع هو ارتفاع أسعار الطاقة بسبب العقوبات المناهضة لروسيا.

 

ووصف وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر التوقعات الاقتصادية بأنها «محرجة وخطيرة من الناحية الاجتماعية». وقد أدى استياء الألمان من وضعهم الاقتصادي إلى إثارة سلسلة من الإضرابات في جميع أنحاء البلاد.

 

وقال رئيس غرفة التجارة والصناعة الألمانية، مارتن فانسليبن، إن الزيادة الحادة في أسعار الفائدة لمكافحة التضخم بعد اندلاع الصراع في أوكرانيا أدت إلى تباطؤ الاقتصاد الألماني بشكل كبير.

 

ألمانيا تلتحق بـ "الحامية الأوروبية" في البحر الأحمر لردع الحوثي


أعلنت ألمانيا اليوم الجمعة انضمامها إلى تحالف أوروبي في البحر الأحمر لردع مليشيات الحوثي عن مهاجمة تطرق التجارة الدولية.

ألمانيا تلتحق بـ«الحامية» الأوروبية في البحر الأحمر لردع الحوثي

ويأتي هذا الإعلان بالتزامن مع دخول قرار أمريكي بتصنيف الجماعة منظمة إرهابية حيز التنفيذ اليوم أيضا.

وبدروه، قال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن بلاده وافقت على نشر قوات مسلحة في مهمة بحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر لحماية السفن التجارية من هجمات جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وبسبب هجمات جماعة الحوثي، اضطرت عدد من شركات الشحن على وقف رحلاتها في البحر الأحمر وتغيير مسار سفنها لتدور حول أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح. ويقول الحوثيون إن هجماتهم تأتي تضامنا مع الفلسطينيين ضد العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

كما أكد المتحدث باسم الحكومة خلال مؤتمر صحفي في برلين إن "التصعيد المستمر للعنف وتهديد السفن وأطقمها، خاصة في جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب، يتطلب عملية عسكرية مُحكمة".

وجدير بالذكر أن ، مشاركة ألمانيا تظل مرهونة بموافقة البرلمان. ومن المقرر إجراء التصويت يوم الجمعة المقبل، كما أن من المتوقع تمرير القرار.

وأوضح المتحدث أن البرلمان سيتلقى مقترحا بتفويض للحكومة يستمر حتى نهاية فبراير /شباط 2025 ويشمل نشر 700 جندي بحد أقصى.

وفي أوائل فبراير الجاري، أرسلت ألمانيا فرقاطة دفاع جوي للانضمام إلى مهمة الاتحاد الأوروبي. وستشارك فرنسا واليونان وإيطاليا من بين دول أخرى في المهمة التي أطلق عليها "أسبيدس"، أو الحامية.