رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: ارتفاع المخزون المائي إلى 5 مليارات متر مكعب

نشر
الأمصار

قال وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله، إن المخزون المائي، ارتفع إلى نحو 5 مليارات متر مكعب، نتيجة الأمطار الأخيرة والسيول، فيما أكد أن أكثر كمية الأمطار تم تسجيلها في قضاء بنجوين بمعدل 137 ملم.

 

 

وأشار في تصريحات تلفزيونية، أن "الأمطار الأخيرة التي هطلت تركزت في المناطق الشمالية"، مبيناً أن " أكثر كمية الأمطار تم تسجيلها في قضاء بنجوين بمعدل 137 ملم، ودربندخام بحدود 9 ملم وبقية المناطق تجاوزت الـ50 ملم".

وأضاف، ان "السيول تركزت في المناطق الشمالية والشرقية والشمال الشرقية، حيث كانت السيول في محافظة ديالى كبيرة وغذت سدي حمرين ودربندخان، ونأمل بقدوم سيول جديدة لتغذية سد العظيم"، مؤكدا ان "المخزون المائي وصل بحدود 5 مليارات متر مكعب بعد زيادته بحدود مليار متر مكعب نتيجة الأمطار والسيول الأخيرة".

وأوضح، أنه "تم إطلاق موجة مياه جديدة من السدود باتجاه الجنوب لانعاش الاهوار، حيث وصلت الموجات الآن بغداد ولوحظ ارتفاع بمنسوب النهر"، محذراً المتجاوزين على حوض النهر من تعرضهم لموجات مياه كبيرة.

 

السوداني: الحكومة ستنفذ تجربة لأول مرة بالعراق تتعلق بإدارة وتشغيل المستشفيات


أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الاثنين، أن الحكومة أعطت الأولوية لإكمال المشاريع المتلكئة، مشيرا إلى أنها ستنفذ تجربة لأول مرة بالعراق تتعلق بإدارة وتشغيل المستشفيات.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أجرى، عصر اليوم، زيارة لموقع مشروع مستشفى قوى الأمن الداخلي في منطقة الباب الشرقي ببغداد، (أحد المشاريع المتلكئة)، وتابع سير تنفيذ العمل فيه ومراحل تقدم إنجازه".

وأضاف، أن "رئيس مجلس الوزراء أجرى جولة داخل مبنى المستشفى، واستفسر من المسؤولين عن محطات المعالجة والكهرباء وقنوات الربط الخاصة بتصريف المياه".

وأكد رئيس الوزراء- خلال جولة ميدانية في الموقع- أن "الحكومة أعطت الأولوية لإكمال المشاريع المتلكئة وحل جميع المشاكل التي تعترض تنفيذها وبالأخص المستشفيات المتلكئة أو المستشفيات الجديدة وما تتطلبه من أمور خاصة بالعلاج ومستلزمات الأجهزة الطبية".

وأشار، إلى أن "الحكومة ستبدأ بتجربة جديدة تُنفذ لأول مرّة في العراق، وهي التعاقد مع مؤسسات صحية مختصة بالإدارة والتشغيل للمستشفيات، وفق أحدث ما توصلت له الخدمات الطبية لإدارة 6 مستشفيات حديثة في عدة محافظات"، مشددا "على وجوب إيلاء منتسبي قوى الأمن الداخلي عناية خاصة وتوفير أفضل الظروف لهم".

وبين، أن "تشغيل هذا المستشفى المتلكئ سيوفر تكاليف إرسال أبناء قواتنا الأمنية للعلاج في الخارج".

السوداني يستقبل ممثلي شركة (China Railway) الصينية بشأن مترو بغداد

ومن جهة أخرى، استقبل رئيس مجلس وزراء العراق محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، ممثلي شركة (China Railway) الصينية بشأن مترو بغداد، التي تنفذ مشروع تطوير ساحة النسور وسط بغداد، ضمن الحزمة الأولى لمشاريع فكّ الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد.

وأكد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس وزراء العراق، في بيان، أن الشركة الصينية قدمت خلال اللقاء الذي حضره عدد من مستشاري رئيس مجلس الوزراء، شرحاً عن إمكانياتها وقدراتها المتوفرة التي تمكّنها من المشاركة في تنفيذ مشروع مترو بغداد الذي أعلن عنه مؤخراً، والخبرات المتوفرة لديها للإسهام في تنفيذ هذا المشروع الحيوي المهم.