رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: مشروع القطار المعلق ما زال قائماً ولن يتعارض مع الشوارع

نشر
النقل العراقي
النقل العراقي

أكدت وزارة النقل العراقي، اليوم الاثنين، أن مشروع القطار المعلق ما زال قائماً وبات جزءاً مكملاً لمشروع مترو بغداد، لافتةً إلى أنه لن يتعارض مع البنى التحتية أو الشوارع الرئيسية.

وقال مدير عام السكك الحديدية التابعة للوزارة يونس الكعبي،: إن "مديريتنا ساندة وداعمة لمشروع مترو بغداد الذي ستتسلمه أمانة بغداد ونكون مع الجهات الساندة"، مشيراً، إلى أن "مديرية السكك الحديد تمتلك خبرات تمتد لعشرات السنوات سواء في التنفيذ او التشغيل".

وأضاف، أن "القطار المعلق أصبح أحد المحاور السبعة في بغداد"، لافتا، إلى أن "تسمية المترو تطلق على جميع القطارات داخل المدن سواء كانت معلقة أو مرتفعة على جسور أو تحت الأرض".

وذكر، أن "مترو بغداد كان يعتمد على المسار القديم الذي ينطلق من مدينة الشعب إلى مدينة الكاظمية والعلاوي، وأضيفت له مسارات أخرى لتغطي أكبر مساحة ممكنة من بغداد"، لافتا، إلى أن "هذا المشروع العملاق يحتاج إلى بنى تحتية وإلى شركات عملاقة وجهد دولي لكي نفي بكل هذه الخطوات ولكن هذا لا يمنع أن نمضي قدما في هذا المشروع".

وبين، أن "مشروع القطار المعلق ما زال موجودا وهو جزء حضاري في بغداد وميزة القطارات المعلقة أنها لا تتعارض مع البنى التحتية ولا تتعارض مع تحركات المواطنين في الشوارع كونها تمتد في الجزرات الوسطية والتي نملك الكثير منها في العاصمة، حيث نستطيع أن نمد جسورا معلقة لتمر فوقها مسارات هذه القطارات التي لا تتعارض مع التقاطعات والشوارع الرئيسية ويمكن أن تقدم خدمة للمواطن".

وزير النقل العراقي: صلاح الدين ستحظى بثلاث محطات لطريق التنمية

وفي وقت سابق، وصل وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، الى محافظة صلاح الدين، فيما أكد أن المحافظة ستحظى بثلاث محطات لطريق التنمية.

وذكر المكتب الإعلامي لوزير النقل في بيان، أن "السعداوي وصل الى محافظة صلاح الدين للاطلاع على واقع النقل في المحافظة"، مبيناً أن "أعضاء مجلس المحافظة استقبلوا الوزير في مبنى المحافظة".

وأضاف البيان، أن "وزير النقل، بحث مع أعضاء محافظة صلاح الدين تطوير واقع النقل في المحافظة".

وأشار السعداوي، الى أن "توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني نصت على تعزيز العمل المشترك مع الحكومات المحلية لإحداث تغيير في واقع النقل وتشخيص المشاكل وحلحلتها".

وكشف، عن "نسب الإنجاز في ميناء الفاو الكبير والتي تجاوزت 86 بالمئة؜ للمرحلة الأولى"، منوهاً بأن "زيارته الى صلاح الدين تهدف للاستماع الى أبرز الملاحظات حول قطاع النقل، خاصة وأن المحافظة ستحظى بثلاث محطات ضمن مشروع طريق التنمية".

واستعرض السعداوي، "مشروع طريق التنمية لبيان أهميته الستراتيجية"، مؤكداً أن "طريق التنمية سيوفر فرص عمل لأبناء محافظة صلاح الدين وكما هو الحال لآلاف العراقيين".