رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الكهرباء العراقي: خطط بفترات متعددة لتلبية احتياجات المواطنين من الطاقة

نشر
وزير الكهرباء العراقي
وزير الكهرباء العراقي

أكد وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، اليوم الاثنين، وضع خطط واعدة بفترات زمنية متعددة لتحديث البنية التحتية للمنظومة ‏الكهربائية وتلبية احتياجات المواطنين من الطاقة.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه "استقبل وزير الكهرباء زياد علي فاضل وفدا من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (‏JICA‏) في مقر الوزارة اليوم الاثنين، واستعرض معه الخدمات التي تقدمها الوكالة في ‏تأهيل خطوط النقل بالمناطق المحررة وتوفير خدمات فعالة ومستدامة".

وأضاف، أنه "ناقش الوزير مع الوفد استعدادات الوكالة اليابانية لتمويل مشاريع وزارة الكهرباء، ‏كما اطلع على عرض قدمه وفد الوكالة لإقامة مشاريع تنموية في العراق بمجال الطاقة ‏النظيفة التي ستكون متاحة بمجرد استكمال إجراءات القرض المالي".

وتابعت، أن "الوزير أشاد بجهود الوكالة اليابانية في دعم خطوات الحكومة العراقية لإعادة إعمار ‏المناطق المحررة وتحقيق نهضة تنموية شاملة في مختلف القطاعات، مشيراً إلى أن ‏الوزارة وضعت خططا واعدة بفترات زمنية متعددة لتحديث البنية التحتية للمنظومة ‏الكهربائية في البلاد وتلبية احتياجات المواطنين من الطاقة بشكل موثوق".

ونبهت، بأن "الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (‏JICA‏)، لها إسهامات كثيرة في دعم جهود ‏العراق منذ عام 2003 لتطوير بناه التحتية وقدمت عشرات القروض والمنح المالية ‏لمؤسسات حكومية مختلفة فضلا عن برامج التدريب والتطوير للملاكات البشرية ‏العراقية".

وزير الكهرباء العراقي: نسعى إلى بناء أنظمة طاقة مستدامة وموثوقة

ومن جهة أخرى، أكد وزير الكهرباء العراقي، زياد علي فاضل، أن البرنامج الحكومي والخطة الخمسية الخاصة بالطاقة يعالجان 7 مجالات متعددة، وفيما أكد أن العراق يسعى إلى بناء أنظمة طاقة مستدامة وموثوقة، أشار إلى أن الوزارة تعمل على تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين خلال الصيف المقبل.

وقال وزير الكهرباء العراقي، في كلمته خلال فعاليات معرض ومؤتمر طاقة العراق الدولي التاسع على أرض معرض بغداد الدولي،: "نعبر عن امتناننا وتقديرنا إلى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، على رعايته الكريمة لمعرض ومؤتمر طاقة العراق الدولي التاسع، كما نثمن الجهود الكبيرة للقائمين على الإعداد والتنظيم".

وأضاف أن "العراق يسعى إلى بناء أنظمة طاقة مستدامة وموثوقة، وهذا يتطلب توازناً دقيقاً بين الأهداف المختلفة مثل خفض الانبعاثات وتوفير الطاقة والقدرة على تحمل تكاليفها فضلاً عن أمن الطاقة".

وأكد وزير الكهرباء العراقي على "أهمية تبني سياسات تنموية متوازنة تمثل إدماج البعد البيئي في خطة التنمية والاستخدام المتوازن للموارد وتنويع الاقتصاد ووضع المعايير البيئية الملائمة التي تحقق التنمية المستدامة على أكمل وجه"، مشدداً على "ضرورة العمل على ترسيخ المفاهيم الأساسية للتنمية المستدامة في صناعة الطاقة من خلال امتلاك التقنيات الحديثة والحفاظ على الطاقة وترشيد الاستهلاك والحد من الانبعاثات وتحسين الأداء ومتابعة التطورات الفنية والاقتصادية في مجال مصادر الطاقة المتجددة والعمل على مزيج الطاقة وتعزيز كفاءتها".

وتابع: "ومن هذه المنطلقات، كانت وزارة الكهرباء عاقدة العزم على الوصول لهذه الغاية من خلال تنفيذ مشاريعها ضمن البرنامج الحكومي والخطة الخمسية اللذين يعالجان مجالات متعددة ومن أهمها زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال إضافة وحدات إنتاجية جديدة، ورفع كفاءة محطات التوليد الغازية، والتحول من الدورات البسيطة إلى الدورات المركبة، كذلك من خلال تحسين أداء وكفاءة المحطات الغازية بإضافة منظومات التبريد والتأهيل والصيانات طويلة الأمد، فضلاً عن إدخال الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة، وهي من الأولويات التي تبنتها الوزارة، كذلك تحديث وتوسيع وأتمتة شبكات النقل والتوزيع بما في ذلك تطبيق الشبكات والعدادات الذكية ومنظومات الاتصال الحديثة، وتطوير النشاط المرتبط بالجباية المقر بموجب قرارات مجلس الوزراء بالتعاون مع القطاع الخاص".