رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير النقل العراقي: صلاح الدين ستحظى بثلاث محطات لطريق التنمية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

وصل وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، اليوم الخميس، الى محافظة صلاح الدين، فيما أكد أن المحافظة ستحظى بثلاث محطات لطريق التنمية.

وذكر المكتب الإعلامي لوزير النقل في بيان، أن "السعداوي وصل الى محافظة صلاح الدين للاطلاع على واقع النقل في المحافظة"، مبيناً أن "أعضاء مجلس المحافظة استقبلوا الوزير في مبنى المحافظة".

وأضاف البيان، أن "وزير النقل، بحث مع أعضاء محافظة صلاح الدين تطوير واقع النقل في المحافظة".

وأشار السعداوي، الى أن "توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني نصت على تعزيز العمل المشترك مع الحكومات المحلية لإحداث تغيير في واقع النقل وتشخيص المشاكل وحلحلتها".

وكشف، عن "نسب الإنجاز في ميناء الفاو الكبير والتي تجاوزت 86 بالمئة؜ للمرحلة الأولى"، منوهاً بأن "زيارته الى صلاح الدين تهدف للاستماع الى أبرز الملاحظات حول قطاع النقل، خاصة وأن المحافظة ستحظى بثلاث محطات ضمن مشروع طريق التنمية".

واستعرض السعداوي، "مشروع طريق التنمية لبيان أهميته الستراتيجية"، مؤكداً أن "طريق التنمية سيوفر فرص عمل لأبناء محافظة صلاح الدين وكما هو الحال لآلاف العراقيين".

وزير النقل العراقي يعلن تسلم إدارة المطارات من سلطة الطيران المدني

وفي وقت سابق، أعلن وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، تسلم إدارة المطارات من سلطة الطيران المدني رسميا.

وقال بيان لوزارة النقل،: إن "وزير النقل ترأس اجتماعا موسعا في مطار بغداد الدولي، بحضور عدد من المسؤولين في الوزارة وسلطة الطيران المدني، لتسلم إدارة المطارات بصورة رسمية ومباشرة عمل الوزارة فيها، بدءا من الثلاثاء".

وأضاف، أن "وزير النقل العراقي أصدر خلال الاجتماع عددا من التوصيات التي شددت على ضرورة تنسيق العمل المشترك بين سلطة الطيران وشركة إدارة المطارات، وبذل أقصى الجهود، لتقديم أفضل الخدمات للمسافرين.

وأوضح أن "الاجتماع ناقش الملفات الإجرائية والقانونية التي تم الانتهاء منها، حيث سيجري تنسيب عدد من موظفي المطارات للعمل ضمن كوادر (شركة إدارة المطارات والملاحة الجوية) حتى يتم استكمال إجراءات نقلهم على ملاك الشركة".

وزير النقل العراقي: سيكون لنا تواجد ميداني في المطارات للإشراف على التنظيم 

وأكد الوزير، وفقا للبيان أنه" سيكون لنا تواجد ميداني في المطارات للإشراف على تنظيم وتخطيط وعمل المطارات بالشكل الذي يخدم المسافرين، وبما يليق بتلك المؤسسة التي تمثل أحد الأوجه الحضارية للدولة".

وذكر البيان أن "لجنة الأمر الديواني بالرقم (23611) لسنة 2023، التي ترأسها وكيل الوزارة للشؤون الإدارية، وعضوية مدير عام سلطة الطيران المدني، ومدير عام دائرة الموازنة في وزارة المالية، ومدير عام هيئة المستشارين، ومدير عام الدائرة القانونية في وزارة النقل، ومدير عام شركة الملاحة الجوية، عملت على إنجاز متطلبات قرار مجلس الوزراء (23689) لسنة 2023، ومعالجة المعوقات التي تواجه عملية فصل إدارة المطارات عن سلطة الطيران المدني وربطها بوزارة النقل/ الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية".

وأشار الى أن اللجنة "حاولت أن تضع الحلول الممكنة لتمكين الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية من ادارة وأداء مهامها الجديدة بشكل صحيح"، لافتا الى أن "اللجنة أصدرت عدة توصيات جرت المصادقة عليها من قبل رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، والتي اشتملت على أمور مهمة تخص الأصول والمباني والموظفين وغيرها من التوصيات التي تضمنها البيان التأسيسي للشركة الجديدة (شركة إدارة المطارات والملاحة الجوية) التي ستباشر عملها بعد عشرة أيام من نشر البيان في جريدة الوقائع العراقية".