رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. إحالة 14 إطارًا طبيًا للقضاء بتهم التقصير والإهمال

نشر
الأمصار

أحال وكيل الملك لدى ابتدائية فاس في المغرب، 14 إطارا طبيا، من بينهم ثلاثة ممرضين يعملون بمستشفى الأم والطفل التابع للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس في المغرب، في حالة اعتقال على أنظار الهيئة القضائية بغرفة الجنح التلبسية بابتدائية فاس للشروع في محاكمتهم، فيما قرر وكيل الملك حفظ المسطرة في حق ثلاثة أساتذة جامعيين وطبيبين لعد توفر أدلة الإثبات في حقهم.

وكان وكيل الملك الذي أحيل عليه المشتبه فيهم من طرف الوكيل العام للاختصاص، قد قرر بعد استنطاقه في محاضر قانونية المحالين قد وجه لثلاثة ممرضين، تهما تتعلق بـ"الإمساك عن تقديم مساعدة لأشخاص في خطر والتسبب في القتل غير العمدي نتيجة الإهمال وعدم مراعاة النظم" فيما تابع 11 إطارا طبيا في حالة سراح من أجل "عدم تقديم مساعدة لأشخاص في خطر".

وكانت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بولاية أمن فاس في المغرب، قد أوقفت المتهمين المحالين على القضاء تباعا في إطار أبحاث وتحريات أمر الوكيل العام بإجرائها تتعلق بظروف وحيثيات حدوث وفيات أطفال مرضى بالسرطان بمستشفى الأم والطفل التابع للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس في المغرب.

وتم تقديم الموقوفين بعد الانتهاء من مساطر الأبحاث التمهيدية في المغرب، التي أنجزها ضباط الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بولاية أمن فاس في المغرب، أمام الوكيل العام للملك لدى استئنافية فاس يوم الجمعة المنصرم، والذي قرر إحالتهم على أنظار وكيل الملك بابتدائية فاس في المغرب، للاختصاص بعد أن تبين له أن الأفعال المرتكبة من طرف المحالين عليه لا تكتسي طابعا جنائيا.

المغرب يُعلن اعتقال العشرات بتُهمة الاتجار بالأطفال حديثي الولادة

ألقت "السُلطات المغربية"، القبض على 30 شخصًا هذا الأسبوع في مدينة "فاس" بتُهم مُتعددة ضمن قضية واسعة النطاق تتضمن الابتزاز والتهديدات والاتجار في حديثي الولادة، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم الجمعة.

وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء، إن الشرطة في فاس "بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت يومي الثلاثاء والأربعاء 30 و31 يناير، من توقيف 30 شخصا، من بينهم 18 عنصرا للأمن الخاص وطبيب وممرضان ومجموعة من مهنيي القطاع الصحي ووسطاء، وذلك للاشتباه في تورطهم في ممارسة الابتزاز والتهديد والتلاعب في عملية الاستفادة من الخدمات الطبية العمومية والاتجار بالرضع حديثي الولادة".

ونقلت الوكالة عن مصدر أمني قوله إن "من بين الأشخاص الموقوفين، من يشتبه في تورطه في الوساطة في بيع أطفال حديثي الولادة بتواطؤ مع أمهات عازبات، بمقابل مادي لحساب الأسر التي ترغب في كفالة الأطفال المهملين، بينما يشتبه في تورط البعض الآخر في ابتزاز المرضى وعائلاتهم مقابل الحصول على مواعيد للفحص والتشخيص أو الزيارة، وكذا الوساطة في إجراء عمليات الإجهاض بطريقة غير قانونية وإصدار شواهد طبية تتضمن معطيات مغلوطة".

وأضاف المصدر أن "إجراءات البحث تشير، كذلك، إلى تورط بعض الموقوفين في انتحال صفات ينظمها القانون، والتلاعب في المواعيد الطبية، وسرقة وتبديد مستلزمات طبية وأدوية صيدلانية وعرضها للبيع".

ومكنت عمليات التفتيش المنجزة في منازل بعض حراس الأمن الخاص الموقوفين، بحسب المصدر ذاته، من العثور بحوزتهم على أدوية لا تسلّم إلا بناء على وصفات طبية، وأدوية أخرى غير قابلة للبيع، ومعدات طبية، ومبالغ مالية.

وأشار المصدر إلى أنه "تم الاحتفاظ بجميع الأشخاص الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك قصد تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لكل واحد منهم، وكذا تحديد الامتدادات المحتملة لهذه الأنشطة الإجرامية، فضلا عن ضبط باقي المتورطين في هذه القضية".

المغرب.. إيقاف مواطنًا هنديًا في مطار محمد الخامس الدولي

أوقفت "عناصر الأمن الوطني المغربي"، مواطنًا هنديًا يبلغ من العمر 45 عامًا في مطار محمد الخامس الدولي، وفقًا لحكم صادر بحقه عن السُلطات القضائية السعودية، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، الأربعاء.