رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل تُدين تصريحات الرئيس البرازيلي الأخيرة بشأن حرب غزة

نشر
لويس إيناسيو لولا
لويس إيناسيو لولا دا سيلفا

دانت «إسرائيل»، تصريحات الرئيس البرازيلي «لويس إيناسيو لولا دا سيلفا»، الذي شبه الحرب في غزة بالمحرقة، واتهمته بمُعاداة السامية والاستخفاف بالإبادة الجماعية النازية لليهود خلال الحرب العالمية الثانية، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الإثنين.

وزادت الانتقادات من توتر العلاقات بين البلدين، التي تدهورت منذ عودة الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى منصبه العام الماضي. وصور لولا نفسه على أنه زعيم "الجنوب العالمي"، وهي مجموعة فضفاضة التعريف من البلدان النامية.

وقال لولا للصحفيين خلال قمة الاتحاد الإفريقي في إثيوبيا إن "ما يحدث في قطاع غزة وللشعب الفلسطيني لم نشهده في أي لحظة أخرى في التاريخ. في الواقع، حدث ذلك عندما قرر هتلر قتل اليهود".

ومثل هذه التعليقات تضرب وترا حساسا في إسرائيل، الدولة التي أصبحت ملاذا لليهود في أعقاب المحرقة. ترفض إسرائيل أي مقارنة بين سلوكها في الحرب في غزة وبين المحرقة.

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن تصريحات لولا "تقلل من شأن المحرقة" و"تتجاوز الخط الأحمر". كما اتهم لولا بأنه "معادٍ خبيث للسامية".

وكتب وزير الخارجية يسرائيل كاتس على موقع "إكس"، أنه استدعى سفير البرازيل في إسرائيل لتوبيخه. ووصف كاتس تصريحات لولا بأنها "مخزية وخطيرة".

وجاءت تصريحات لولا بعد أن دان زعماء قمة الاتحاد الإفريقي يوم السبت الهجوم الإسرائيلي على غزة ودعوا إلى إنهائه فورا.

الرئيس البرازيلي: يجب الاعتراف بالدولة الفلسطينية

أكد الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا موقف بلاده الداعم لقيام دولة فلسطين كما نصت عليه قرارات مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة، داعيا مجددا الى ضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وجاءت هذه التصريحات خلال حفل غداء ترحيبي أقيم يوم عيد الميلاد للعائدين من قطاع غزة الذين وصلوا مؤخرا إلى البلاد.

وقال دا سيلفا "إذا كان هناك المزيد من الناس، فسوف نبحث عن أولئك الذين يريدون القدوم، ليس من الممكن إنسانياً قبول ما يحدث في قطاع غزة، إن موت هذا العدد الكبير من النساء والأطفال أمر غير ممكن".

علاوة على ذلك، استنكر أن الصراع في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​يدمر "كل التراث الذي بناه الوطن ".

وفى إطار ما يسمى بعملية العودة بسلام، قامت طائرة KC-30 التابعة لسلاح الجو التابع لعملاق أمريكا الجنوبية بإحضار 16 مواطنًا من وطنهم ومزدوجي الجنسية، وتم إنقاذ 14 فردًا من أفراد عائلاتهم.

وأفاد بأن إدارته ستواصل الحوار مع جميع الحكومات، بما في ذلك إسرائيل، لمساعدة الراغبين في العودة.

وكان دا سيلفا، الإثنين، اتهم إسرائيل بـ"قتل أبرياء من دون أي معيار" في قطاع غزة، قال لولا خلال حفل رسمي في برازيليا ، كذلك، اتهم لولا، رئيس أكبر دولة في أمريكا اللاتينية، إسرائيل بـ"إلقاء قنابل على أماكن فيها أطفال، كالمستشفيات، بحجة وجود إرهابيين فيها".

قصف إسرائيلي عنيف على غزة يُسفر عن عشرات القتلى والجرحى

قُتل وأصيب عشرات الفلسطينيين، جرّاء قصف إسرائيلي عنيف على عدة مواقع في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.