رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يواصل خطواته الثابتة لإنجاز مشاريع الربط الكهربائي

نشر
الأمصار

على قدمٍ وساق، تواصل حكومة العراق، العمل بخطواتٍ ثابتة لإنجاز مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار، ومن بينها السعودية والكويت والأردن وتركيا، في إطار المساعي الرامية إلى رفع كفاءة شبكات توليد الطاقة الكهربائية، كأحد أبرز المشاريع الاستراتيجية التي تتبناها الحكومة العراقية.

 

وفي يونيو من العام الماضي، خرجت اتفاقية الربط الكهربائي بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي، إلى النور، والتي كانت هيئة الربط الكهربائي الخليجي قد توصلت لها مع وزارة الكهرباء العراقية في مدينة جدة في يوليو 2022.

 

ويتضمن العقد قيام هيئة الربط الكهربائي الخليجي بإنشاء خطوط ربط كهربائي من المحطة التابعة للهيئة بالكويت إلى محطة الفاو الواقعة بجنوب العراق، لإمداد جنوب العراق بنحو 500 ميجا واط من الطاقة من دول مجلس التعاون عن طريق شبكة الربط الكهربائي الخليجي، بما فيها خطوط الربط الكهربائي الجديدة التي سيتم إنشاؤها والتي سيستغرق العمل فيها قرابة 24 شهرا، بقدرة نقل إجمالية تصل إلى 1800 ميجاواط.

 

العراق يكشف موعد إنجاز مشاريع الربط الكهربائي مع 4 دول

 

 

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، موعد إنجاز مشاريع الربط الكهربائي مع 4 دول، وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى إن" الربط الكهربائي مع الأردن سيدخل الخدمة قريباً جدا، بطاقة تصل الى 40 ميغا واط تصل لقضاء الرطبة، اما بالنسبة للربط الكهربائي مع الخليج، فقد أكمل العراق التزاماته بنسبة 88‎%‎ ويجري العمل الآن على ربط محطة الوفرة في الكويت من ضمن مستلزمات الربط بمحطة الفاو بالبصرة".

 

وأضاف أن" الخط بحاجة  الى 345 كم ناقل، 80 كم منها تقع في الأراضي العراقية الآن في طور الإكمال، اما المارة بالكويت فقد تم إحالتها الى 3 شركات، لافتا الى أن" الربط مع الكويت سيكتمل خلال 12 الى 16 شهرا ".

 

وبشأن الربط مع السعودية أشار موسى الى أنه"  تم توقيع العقد الاستشاري الفني وسيتم المضي بتنفيذ الربط".

 

وواصل أن" الربط مع تركيا جاهز بنسبة 100‎%‎ لكن أسعار الكهرباء التي وضعها الجانب التركي غير مناسبة للعراق في الوقت الراهن"، لافتا الى أن" العراق لديه كذلك 4 خطوط ربط مع إيران تزامنية".

 

الكهرباء العراقية توقع التعديل الأول لعقد الربط الكهربائي مع الأردن

 

وفي السابق، وقعت وزارة الكهرباء في العراق، التعديل الأول لعقد الربط الكهربائي (العراقي _ الأردني ) لصالح قضاء الرطبة غرب الأنبار.

 

وذكرت الوزارة في بيان، أن "خطواتُ مهمةُ وواقعية وقابلة للتنفيذ تنجزها وزارة الكهرباء بشكل جدي ، لتنويع مصادر الطاقة وتقليل الإعتماد على الغاز والوقود الأحفوري ، وتحقق من خلالها وثوقية الشبكة ، وتبادل منفعة الطاقة ، حيث جرى برعاية وزير الكهرباء زياد علي فاضل، وتنفيذاً لتوجيهاته وعلى هامش توقيع التعديل الأول لعقد الربط الكهربائي ( العراقي _ الأردني )، والموقع بين وزارة الكهرباء / شركة نقل كهرباء الوسطى ، وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية ، توقيع تعديل عقد الربط ليكون على شبكة ال ١٣٢ ك ف ، وليستفيد منه قضاء الرطبة ومناطقه بمحافظة الأنبار وبطاقة( ٤٠ ميكا واط) كجزء اولي من هذا الربط، وصولاً لربطه بشبكة خطوط الضغط الفائق جهد ٤٠٠ ك .ف بطاقة( ١٥٠ ميكا واط) ".

 

وأضافت، انه "جرى بحث الترتيبات الفنية الضرورية من قبل مدير عام نقل كهرباء الوسطى المهندس رياض عريبي ، لبدء تشغيل مشروع تزويد منطقة الرطبة في العراق بطاقة مقدارها ( ٤٠ ميكا واط )  على شبكة ١٣٢ ك .ف ، وبناءً عليه جرى الاتفاق على الإجراءات التالية :

 

أولاً / قيام شركة نقل كهرباء الوسطى بفتح الاعتماد المستندي المنصوص عليه في الملحق رقم ( ١ ) من التعديل الأول لعقد بيع وشراء الطاقة الكهربائية بأقرب وقت ممكن وإعلام شركة الكهرباء الاردنية بفتح هذا الاعتماد المستندي .

 

ثانياً / تشكيل فريق فني مشترك من الجانبين بعد فتح الاعتماد المستندي ، وإستكمال إجراءات فحوصات العدادات وتصفيرها وإعتماد محاضر العدادات حسب ما جاء في الملحق رقم ( ١ ) من التعديل الأول لعقد بيع الطاقة الكهربائية ، بحيث يتم فحص عدادات الطاقة الكهربائية الموجودة في محطة تحويل الريشة وعدادات الطاقة الكهربائية الموجودة في محطة تحويل الرطبة من قبل الفريق الفني المشترك وبشكل متزامن .

 

ثالثاً / تزويد شركة الكهرباء الأردنية بشهادة إبراء قبل التشغيل تفيد بجاهزية معدات الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية المنطقة الوسطى لإستقبال التيار الكهربائي من الشبكة الكهربائية الأردنية.