رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيناتور ليندسي جراهام يدعو إلى تصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب

نشر
الأمصار

 دعا السيناتور ليندسي جراهام الجمهوري عن ولاية كارولينا الجنوبية إلى تصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب، حسبما أفاد بوليتكو.

جاء ذلك بعد وفاة زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني، المنتقد البارز للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في سجن شديد الحراسة في روسيا، مما أثار تكهنات واسعة النطاق بشأن ظروف وفاته.

 وبينما أرجعت السلطات الروسية وفاته إلى فقدان الوعي بعد المشي، فقد انتشرت الشكوك حول وجود جريمة، بما في ذلك من الرئيس جو بايدن والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

أعرب السيناتور جراهام عن اعتقاده بأن وفاة نافالني كانت مدبرة من قبل بوتين، ووصفه بأنه "أحد أشجع الأشخاص" الذين التقى بهم على الإطلاق. 

وخلال مقابلة في برنامج "واجه الأمة" على شبكة سي بي إس، اقترح جراهام تصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب ردًا على مقتل نافالني.

ومن شأن اقتراح جراهام أن يضع روسيا بين الدول الأربع التي تصنفها الولايات المتحدة حالياً على أنها دول راعية للإرهاب: كوبا، وكوريا الشمالية، وإيران، وسوريا. 

ومثل هذا التصنيف يستلزم فرض عقوبات كبيرة، بما في ذلك فرض قيود على المساعدات الخارجية والصادرات والمبيعات الدفاعية.

وأشار السيناتور إلى أن التشريع الخاص بإضافة روسيا إلى القائمة يمكن تقديمه في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

 وكرر تأكيد الرئيس بايدن على أن روسيا يجب أن تواجه عواقب وفاة نافالني، مشددًا على أن تصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب سيكون الرد المناسب.

بوتين: كل ما يحدث بأوكرانيا أمر مصيري ومسألة حياة أو موت لروسيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن كل ما يحدث في أوكرانيا أمر مصيرى ومسألة حياة أو موت بالنسبة إلى روسيا، وذلك وفق خبر عاجل لقناة "القاهرة الإخبارية"

وفي وقت سابق، وجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم السبت، التهنئة إلى جيشه بالانتصار المهم المتمثل في السيطرة على مدينة أفدييفكا في شرق أوكرانيا والتي شكلت طوال أشهر مركزا للمعارك.

وقال المتحدث باسم الرئاسة ديميتري بيسكوف بحسب ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية: «استمع فلاديمير بوتين في الكرملين إلى تقرير وزير الدفاع سيرغي شويغو عن السيطرة على أفدييفكا. هنأ الرئيس جنودنا ومقاتلينا بهذا الانتصار المهم»

وانسحبت القوات الأوكرانية من بلدة أفدييفكا في شرق البلاد، اليوم السبت، وسط نقص حاد في الذخيرة، في خطوة تشكل انتصارًا رمزيًا لروسيا، وتمهد الطريق لأكبر تقدم روسي منذ مايو 2023 عندما استولت موسكو على مدينة باخموت.

ووفق قائد الجيش الأوكراني الجديد أولكسندر سيرسكي فإن جنوده انسحبوا إلى مواقع أكثر أمنا خارج البلدة.

وتعد السيطرة على أفدييفكا أمرًا أساسيًا في هدف روسيا المتمثل في تأمين السيطرة الكاملة على الإقليمين اللذين يشكلان منطقة دونباس الصناعية، وتمنح فلاديمير بوتين نصرا ميدانيا، بينما يسعى لإعادة انتخابه الشهر المقبل