رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

معرض إيجبس 2024.. منصة عالمية للطاقة في قلب القاهرة

نشر
الأمصار

 تحت شعار "تحفيز الطاقة: تأمين الإمدادات والانتقال الطاقي وخفض الانبعاثات"، يفتح معرض مصر الدولي السابع للطاقة "إيجبس 2024" أبوابه اليوم في مركز مصر للمعارض الدولية، ليُشكل ملتقى عالمياً يُجمع كبار صناع القرار والمستثمرين والخبراء في مجال الطاقة من جميع أنحاء العالم.

معرض إيجبس: منصة عالمية للطاقة

يُعد معرض إيجبس أحد أهم وأكبر المعارض المتخصصة في مجال الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يُقدم منصة مثالية لعرض أحدث التقنيات والحلول في مختلف مجالات الطاقة، من النفط والغاز إلى الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

افتتاح رئاسي

يُفتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، معرض إيجبس 2024 اليوم، تأكيداً على أهمية هذا الحدث الاستراتيجي ودوره في دعم جهود مصر لتعزيز أمن الطاقة وتحقيق التنمية المستدامة.

أهمية المعرض

يكتسب معرض إيجبس 2024 أهمية خاصة في ظل الأوضاع العالمية المتغيرة، حيث يُمثل فرصة مثالية لمناقشة التحديات العالمية في مجال الطاقة، مثل تأمين الإمدادات والانتقال الطاقي وخفض الانبعاثات.

مشاركة دولية واسعة

يُشارك في معرض إيجبس 2024 أكثر من 35 ألف مشارك من 100 دولة حول العالم، بما في ذلك كبار شركات الطاقة العالمية، مثل شركة إيني الإيطالية وشركة شل الهولندية وشركة بي بي البريطانية.

الزوار

يتوقع أن يستقطب معرض إيجبس 2024 أكثر من 2200 عضو وفود من كبار صناع القرار والمستثمرين والخبراء في مجال الطاقة من جميع أنحاء العالم.

فعاليات متنوعة

يُقام على هامش معرض إيجبس 2024 العديد من الفعاليات الهامة، مثل المؤتمرات والندوات وورش العمل، والتي ستناقش مختلف التحديات والفرص في مجال الطاقة.

وفي هذا الصدد، أوضح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في مصر،  أن رعاية  الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى وافتتاحه سنويا للمؤتمر مبعث فخر ورسالة ايجابية للاستثمار العالمي عن دعم الدولة للاستثمارات في قطاع الطاقة المصري، مشيرا الي أن المؤتمر  ينطلق  هذا العام في ثوب جديد ليتحول من مؤتمر  للبترول الي منصة شاملة للطاقة تناقش وتستعرض كافة التحديات والحلول بشأن تحقيق التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية من انتاج واستخدام الطاقة

أبرز فعاليات المعرض

 يشهد ايجبس 2024، إقامة مؤتمر الاستدامة في الطاقة، في ثاني أيام الحدث  بمشاركة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة و يضم العديد من رواد الصناعة لاستكشاف أحدث التطورات في مجال الطاقة المستدامة والخضراء والاستراتيجيات المطلوبة لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات وإزالة الكربون من الوقود التقليدي. 

ولأول مرة ينظم المؤتمر فعالية ملتقي تحدي تكنولوجيا المناخ ليكون منصة عالمية للشركات الناشئة لعرض حلولها التكنولوجية لخفض الانبعاثات الكربونية أمام لجنة تحكيم متميزة من قادة الطاقة والمسئولين وخبراء الصناعة .

ويستضيف المؤتمر فعالية الحوار الإفريقي للطاقة التي تضم أبرز الجهات المعنية بالقطاع في إفريقيا  لمناقشة التحديات الأكثر إلحاحًا فيما يتعلق بالسياسات والتشريعات وتطوير البنية التحتية للغاز الطبيعي، بالإضافة شإلى كيف يمكن لإفريقيا استغلال مواردها الغنية في قطاع الطاقة لدفع القارة نحو مستقبل طاقة أكثر ازدهارًا واستدامة.


وأضاف الملا ان المؤتمر يهدف الي تأكيد اهمية وضرورة التوازن بين الانتقال إلى مصادر طاقة انظف وأكثر استدامة، وتأمين امداداتها بطرق أكثر مسئولية وصديقة للبيئة للحفاظ علي النمو الاقتصادي وتلبية احتياجات الشعوب وهو ما يتحقق من خلال التزام صناعة البترول والغاز  بتطبيق تقنيات الحد من الانبعاثات الكربونية بالتوازي مع تنمية الطاقات الخضراء والمتجددة وخاصة الهيدروجين.

وأشار الملا إلى أن المؤتمر يشهد في نسخته الجديدة  حضورا دوليا كبيرا وفاعلا  من قطاع الطاقة  العالمي بمشاركة  عدد كبير من الوزراء والمسئولين عن قطاعات الطاقة كممثلين لدولهم، وامناء  منظمات الطاقة الاقليمية والدولية والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية  للطاقة.

أهم الدول المشاركة:

  • الولايات المتحدة: تشارك الولايات المتحدة الأمريكية بجناح كبير في معرض إيجبس 2024، حيث ستعرض أحدث التقنيات والحلول في مجال الطاقة المتجددة.
  • الصين: تُشارك الصين أيضاً بجناح كبير في المعرض، حيث ستعرض أحدث التقنيات والحلول في مجال الطاقة النووية.
  • السعودية: تشارك المملكة العربية السعودية بجناح كبير في المعرض، حيث ستعرض أحدث التقنيات والحلول في مجال النفط والغاز.
  • الإمارات العربية المتحدة: تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة بجناح كبير في المعرض، حيث ستعرض أحدث التقنيات والحلول في مجال الطاقة الشمسية.

أهم الزوار:

  • وزراء الطاقة من مختلف دول العالم: من المقرر أن يشارك العديد من وزراء الطاقة من مختلف دول العالم في معرض إيجبس 2024.
  • كبار شركات الطاقة العالمية: من المقرر أن يشارك العديد من كبار شركات الطاقة العالمية في المعرض، مثل شركة إيني الإيطالية وشركة شل الهولندية وشركة بي بي البريطانية.
  • المستثمرون في مجال الطاقة: من المقرر أن يشارك العديد من المستثمرين في مجال الطاقة من مختلف أنحاء العالم في المعرض.

أسماء الحضور:

يشارك في المؤتمر الاستراتيجي كمتحدثين رئيسيين المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية  و كل من  المهندس حيان عبد الغني، نائب رئيس الوزراء ووزير النفط العراقي و  السيد جورج باباناستاسيو، وزير الطاقة والصناعة والتجارة القبرصي وبيدرو رافايل تيتشيا وزير النفط بجمهورية فنزويلا ، ورومين راديف  وزير الطاقة بجمهورية بلغاريا.  وأنطونيو أوبورو أوندو، وزير المعادن والهيدروكربونات بغينيا الاستوائية ، والدكتور وليد فياض، وزير الطاقة والمياه اللبناني وفرانسيسكو دا كوستا مونتيرو، وزير البترول والثروة المعدنية بجمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية وألكسندرا سودوكو، نائبة وزير البيئة والطاقة اليوناني وهون جوديث كابينجا، نائبة وزير الطاقة التنزاني والدكتورة أماني أبو زيد مفوض البنية التحتية والطاقة و الرقمنة بالاتحاد الأفريقي و ديتى يول يورجنسن، مدير إدارة الطاقة، المفوضية الأوروبية ، وهيثم الغيص، أمين عام، منظمة "أوبك".

والمهندس جمال عيسي اللوغاني، الأمين العام، لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) ، و السيد أسامة مبارز، أمين عام، منتدى غاز شرق المتوسط ، و الدكتور عمر فاروق إبراهيم، الأمين العام، لرابطة منتجي النفط الأفارقة "أبو" و السفير ناصر كامل أمين عام منظمة الاتحاد من أجل المتوسط  ، و الدكتورة هدى بن جنة علال المدير العام لمرصد الطاقة للمتوسط ،  كما يشارك أكثر من ٤٠ رئيسا تنفيذيا و مسئولا قياديا من الشركات العالمية و المحلية للطاقة والبترول والغاز .

موضوعات يتبناها المعرض

ويستمر ايجبس هذا العام  في تبني موضوعات المساواة في قطاع الطاقة، والتمويل والاستثمار،  كما ينظم مؤتمره التقني السنوي و يستهدف التقاء خبرات الكوادر الفنية للصناعة من مختلف الدول ، علاوة على تنظيم برنامج لشباب المهنيين في صناعة الطاقة .

جوائز سنوية

ويخصص المؤتمر جوائزه السنوية لأفضل المبادرات في مجال الاستدامة  بقطاع الطاقة ، بالإضافة إلى جوائز المساواة في قطاع الطاقة لأفضل العناصر المؤثرة في دعم هذا المجال .

يُعد معرض إيجبس 2024 حدثاً هاماً يُمثل فرصة مثالية لمناقشة التحديات والفرص في مجال الطاقة، والتعرف على أحدث التقنيات والحلول، وتعزيز التعاون الدولي في مجال الطاقة.